جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

موحا والحسين يُصاب بأزمة قلبية حادة

الثلاثاء 03 يناير 2012 | 12:11 مساءً
1383
موحا والحسين يُصاب بأزمة قلبية حادة

نُقل الفنان المغربي الشعبي موحا والحسين أشيبان إلى المستشفى الإقليمي في مدينة خنيفرة بالمغرب، بحالة صحية حرجه بعد إصابته بأزمة قلبية حادة، حيث تلقى الرعاية الطبية اللازمة لإسعافه قبل نقله إلى مستشفى الشيخ زايد بالرباط.

الفنان الحسين أشيبان نجل الفنان موحا والحسين أوضح أن الحالة الصحية لوالده الذي لقبه الرئيس الأميركي رونالد ريجان بـ«المايسترو»، والرئيس الفرنسي بـ«الأسطورة » تحسنت  بشكل ملحوظ عن صباح أمس، ومن المرتقب أن يغادر مستشفى الشيخ زايد اليوم في حدود الساعة الخامسة والنصف مساءً.

خالد زيواني الباحث في التراث الأمازيغي، وصاحب كتاب«أعلام» الذي يرصد السيرة الذاتية لموحا والحسين أكد أن الفنان ظل وفيًا إلى آخر لحظة لرقصة «أحيدوس»، وهي الرقصة التقليدية التي تقوم بها القبائل الأمازيغية في جبال الأطلس المتوسط بالمغرب.

الفنان المغربي البالغ 120 عاماً أخذ معه الزى الرسمي الخاص برقصة «أحيدوس» وهو مُلقى على سرير سيارة الإسعاف، وأكد زيواني-في تصريحات لموقع إيلاف- أن موحا لم يبخل على بعض معجبيه بالتحية بطريقته الخاصة عبر حركاته الإيقاعية التي عادة ما يقوم  بها إلى جانب فرقة «أحيدوس».

يُذكر أن موحا والحسين تميز بتشبثه باللباس الخاص بأداء رقصة «أحيدوس» بخلاف باقي الفنانين الأمازيغ الذين تخلوا عنه، وكذلك عُرف عنه تشبته بأصول وتقاليد الرقصة  إلى جانب براعته الفنية في التحكم بإيقاع فرقته الفنية من خلال إشارات من أصابع يده، إلى جانب كلمات أغانيه البالغة الدلالة، وهو ما جعله يتمتع بشهرة وطنية ودولية.