جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

جيمي كارتر يقدم نصائحه للمصريين

الاحد 27 مايو 2012 | 12:57 مساءً
القاهرة - Gololy
471
جيمي كارتر يقدم نصائحه للمصريين

قال الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر إنه لن يستطيع تقديم نصيحة للرئيس القادم إلا إذا تقبل ذلك، وأضاف: "كنت أنصح السادات ولم يكن يتبع نصائحي وأعتقد أن الرئيس القادم لن يفعل ذلك".

كارتر تابع، خلال مؤتمر صحفي بشأن عملية المراقبة التي قام بها مركز كارتر خلال الانتخابات الرئاسية، إن النصيحة التي قد يعطيها ستكون بشأن "الدور العسكري المستقبلي، والنموذج الأمريكي ربما يجب دراسته من قبل المجلس العسكري والرئيس القادم والبرلمان، وأن يكون هناك سيطرة مدنية كاملة على الجيش من قبل البرلمان والرئيس".

وتعليقا على القيود على المراقبين الدوليين والمحليين وتأخر صدور تصاريح مراقبة الانتخابات للمنظمات الدولية قال كارت "في الـ45 عاما ماضية لم يقبل كارتر مثل هذه القيود من قبل، وكان علينا اتخاذ قرار صعب إما أن أقبل أو أرفض المشاركة ، لكن بسبب تاريخي مع مصر الذي يعود لسنوات طويلة قررنا المشاركة في حدود لكن لا يمكن نقدم تحليلا كاملا للعملية الانتخابية".

كارتر أشار إلى أنه لم يزر مناطق ريفية إلا أن بعثته بها 102 متابع وذهبت إلى كل المحافظات ماعدا سيناء، للظروف الأمنية التي تحيط بالمنطقة، وقاموا بزيارة أكثر من 900 مركز اقتراع، وغطوا المنطقة الجغرافية في مصر.

الرئيس الأمريكي الأسبق تابع "لم يعجبني قيد النصف ساعة، رغم أن زيارتنا كانت أقصر من ذلك، ورغم كل قيود غطينا البلاد بشكل جيد ولم نمنع من أي سفر أو دخول لمراكز الاقتراع".

وعن الجمعية التأسيسية للدستور، نصح كارت أن يكون هناك تمثيل حقيقي لكل فئات المجتمع، وعدد قليل من أعضاء البرلمان، وتضمين مجموعات النساء والشباب والمسيحيين وغيرهم لتمثيل مناسب في اللجنة الخاصة بصياغة الدستور، وتمثيل حقيقي للأطياف المختلفة.

كارتر تعجب من عدم تحديد صلاحيات الرئيس، قائلا "أول مرة أشارك في مراقبة انتخابات رئاسية لا يوجد توصيف لمهام الرئيس المنتخب، مع الوضع في الاعتبار جميع المشاكل السابقة، هوية الرئيس الذي تنتخبونه قد يكون لها تأثير كبير على تشكيل الانتخابات".