جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

يوسف وهبي.. حاول تجسيد الرسول فهدده الملك فاروق.. ماذا حدث؟

الثلاثاء 31 يوليو 2012 | 02:07 مساءً
القاهرة - هويدا أبو سمك
602
يوسف وهبي.. حاول تجسيد الرسول فهدده الملك فاروق.. ماذا حدث؟

ربما لا يعرف الكثيرون أن الضجة التي أثارها مسلسل «الفاروق عمر» الذي يتم عرضه في رمضان، بسبب تجسيد شخصية الصحابي الجليل عمر بن الخطاب، ليست وليدة اللحظة بل أن تحريم تجسيد الصحابة جاء بسبب الفنان الراحل يوسف وهبي.

الأمر بدأ كمحاولة من يوسف وهبي عندما أراد تجسيد شخصية الرسول عليه الصلاة والسلام في السينما بالتعاون مع المخرج وداد عرفي عام 1926 ، وواجهته انتقادات شديدة من قبل علماء الأزهر الذين رفضوا ظهور الشخصيات المقدسة.

صحيفة الأهرام وقتها نشرت مقالًا رفضت فيه ما يريده وهبي، وطالبت علماء الدين بالبت في القضية منعًا من اللغط، وما أن ظهر المقال للعلن حتى فُتحت النيران على الفنان الراحل، وتساءل البعض كيف يقوم وهبي بتجسيد النبي وما هي مؤهلاته  ليقوم بذلك؟.

وهبي لم يجد بُدًا وقتها من الظهور والرد، مؤكدًا أن الأمر لم يتم تنفيذه حتى يتم انتقاده هكذا وحاول إقناع العلماء أنه كان يريد تجسيد النبي ليظهر الإسلام في صورته الصحيحة للغرب، وأنه إن لم يقم بذلك سيقوم ممثل أجنبي به.

ولكن كان تهديد الملك فاروق لوهبي بسحب الجنسية المصرية منه هو الدافع الرئيسي لجعله يتخلى عن تلك الفكرة، ويعتذر عنها، ومن وقتها أصدر الأزهر قرار بتحريم تجسيد الصحابة والأنبياء.