جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

الخطة البريطانية لاعتقال جوليان أسانج

الثلاثاء 28 اغسطس 2012 | 09:58 صباحاً
القاهرة - Gololy
334
الخطة البريطانية لاعتقال جوليان أسانج

استمراراً لإصرار الحكومة البريطانية على توقيف جوليان أسانج، مؤسس موقع ويكيليكس، كشفتت الصحف البريطانية عن طريق الصدفة خططاً وضعتها الشرطة البريطانية لاعتقاله تحت أي ظرف في حال مغادرته سفارة الإكوادور، في مقابل حصول الأخيرة تحصل على «تضامن» و«دعم» منظمة الدول الأمريكية.

الصحف البريطانية نشرت صوراً لشرطي يقف أمام السفارة، وهو يحمل وثيقة مكتوبة بخط اليد عليها «سري»، وجاء فيها أنه إذا حاول الاسترالي أسانج مغادرة السفارة يجب اعتقاله «تحت أي ظرف من الظروف.. فإذا خرج بحصانة دبلوماسية أو في حقيبة دبلوماسية أو في عربة دبلوماسية، يجب اعتقاله».

وتعليقاً على ذلك قال متحدث باسم الشرطة البريطانية «سكوتلاند يارد»: «الوثيقة هي عبارة عن ملاحظات دونها ضابط أثناء اجتماع»، مشيراً إلى أن الهدف هو اعتقال اسانج لانتهاكه الكفالة، ولكن لن يتم اعتقاله تحت أي ظرف بشكل ينتهك الحصانة الدبلوماسية، وتحذر الوثيقة من أن يتسبب أنصار اسانج بتشتيت الانتباه، ومحاولة إثارة شغب يكون غطاء لمغادرته السفارة.

اسانج يخشى نقله إلى الولايات المتحدة حيث سيواجه تهمة التجسس بعد نشر موقع ويكيليكس 250 ألف برقية دبلوماسية أمريكية، إلا أن بريطانيا ترفض تركه يغادر أراضيها بحرّية، وتصر على تنفيذ حكم قضائي بتسليمه للسويد التي تريد محاكمته في تهمتي اغتصاب واعتداء الجنسي، ينفيها اسانج عن نفسه.