جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

التحفظ على 52 صورة لأسامة بن لادن بعد مقتله

الاحد 13 يناير 2013 | 09:51 صباحاً
القاهرة - Gololy
1030
التحفظ على 52 صورة لأسامة بن لادن بعد مقتله

بعد مقتله في غارة أمريكية في مايو الماضي، دافعت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن رفضها نشر صور زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، وبررت موقفها بأنه لحماية الأمن القومي.

قضية نشر صور بن لادن، نظرتها محكمة استئناف اتحادية بواشنطن في دعوى قضائية بخصوص ما إذا كان يتعين على الولايات المتحدة نشرهم بموجب قانون حرية المعلومات الصادر عام 1966، ويكفل للجمهور الوصول إلى بعض السجلات الحكومية، بينما أشارت حكومة أوباما إلى استثناء تطبيق هذا القانون حيث تشمل الوثائق المصنفة سرية لصالح الدفاع الوطني.

روبرت لوب، محامي بوزارة العدل، أكد أن صور مقتل بن لادن إذا ما نُشرت فستستخدم لإشعال التوترات وللتحريض على شن هجمات انتقامية، وأضاف أن ما سماها أعمال الشغب والأشكال الأخرى من العنف قد تهدد الجنود وكذلك المدنيين الأمريكيين بأفغانستان.

أما مجموعة «جوديشال ووتش» القانونية ومقرها واشنطن، فتطالب بسرعة الإفراج عن صور زعيم تنظيم القاعدة بموجب قانون حرية المعلومات، وعلى حد قولهم فإن الحكومة لم تفلح في إثبات أن جميع الصور خاصة تلك التي تظهر تنظيف الجثة وإعدادها للدفن، سوف تضر بالأمن القومي.

الحكومة الأمريكية لديها ما يقرب من 52 صورة فوتوغرافية أو لقطة فيديو لم تنشر بعد عن الغارة، حيث تظهر زعيم القاعدة ميتاً بمنزله في آبوت آباد بباكستان وتم نقل جثمانه لسفينة أمريكية وإلقاءه في البحر.