جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أحمد لوكسر.. ابن الذوات

الاربعاء 13 فبراير 2013 | 10:06 صباحاً
القاهرة - Gololy
955
أحمد لوكسر.. ابن الذوات

تميز بأدوار ضابط الشرطة أو وكيل النيابة، فملامحه الوقورة ونبراته الرزينة زادت من مصداقيته بتلك الأدوار، ومع ذلك فالفنان أحمد لوكسر قدم أدواراً أخرى بمساحات أكبر مثل ابن الذوات والرجل الارستقراطي وتميز بعضها بالطابع الشرير الحاقد.

لوكسر من مواليد الإسكندرية في 4 يوليو عام 1930، عمل موظفاً بمصلحة الموانئ، ثم انتقل إلى مصلحة الطرق والكباري بالقاهرة حتى يكون بجانب المعهد العالي للتمثيل، الذي التحق به وحصل على البكالوريوس عام 1955، ولكنه قبل ذلك اشترك بأدوار ثانوية في «المنزل رقم 13» مع عماد حمدي، «أمريكاني من طنطا» مع سليمان نجيب.

نجاح لوكسر في تلك الأدوار المساندة جعله وجهاً مألوفاً للجماهير فاشترك بعدها في عدة أعمال مميزة مثل: «البوليس السري» مع إسماعيل ياسين، «بين السما والأرض» مع هند رستم، «المرأة المجهولة» مع شادية، «جميلة» مع ماجدة الصباحي، و«السبع بنات» مع سعاد حسني، حتى حصل على أدوار أكبر تأثيراً عام 1961 وتميز أغلبها بالشر، فهو العشيق في «مع الذكريات» مع مريم فخرالدين، والارستقراطي الحاقد في «الأيدي الناعمة» مع صلاح ذوالفقار، والأمير الصليبي الذي يقتل الحجاج غدراً في «الناصر صلاح الدين» مع أحمد مظهر، والثري الطامع في خطيبة البطل مع فريد شوقي في «أمير الدهاء».

«ابن الذوات» ظل القاسم المشترك ببعض أفلام حقبة السبعينيات وحتى التسعينيات وكان آخرها دور الارستقراطي في «سواق الهانم» مع سناء جميل عام 1994، وقبلها قدم الأب الطامع في « الأب الطامع في «غرام الأفاعي» مع ليلى علوي، رجل العصابة في «سلام يا صاحبي» مع عادل إمام، والمنافق عبدالله بن أبي سلول في «الشيماء» مع سميرة أحمد.