جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

كيف سيتم اختيار خليفة بنديكتوس السادس عشر؟

الجمعة 01 مارس 2013 | 05:33 مساءً
القاهرة -Gololy
291
كيف سيتم اختيار خليفة بنديكتوس السادس عشر؟

أجبرت استقالة بنديكتوس السادس عشر بابا الفاتيكان، الكنيسة على المسارعة في اختيار بابا جديد للفاتيكان، قبل حلول عيد الفصح بنهاية مارس القادم.

العادة جرت في الفاتيكان على أن يتم اختيار البابا قبل مرور 15 إلى 20 يوم بعد أن يخلو المقعد من صاحبه، سواء كان ذلك بالوفاة، أو بالتنحي كما هو حال بنديكتوس السادس عشر، الذي يعتبر حالة نادرة، حيث لم يستقل أحد من منصبه إلا مرة واحدة قبل 600 عام.

استقالة بابا الفاتيكان تسببت في تعديلات بسيطة على تشريعات لم تتغير منذ 500 عام، حيث يتم العثور على بديل له بسرعة، حتى يتمكن البابا الجديد من الاستعداد لأحد الشعانين، الذي يصادف في 24 مارس.

عملية اختيار البابا الجديد تعتمد على قيام عميد الكرادلة «رجل الدين» باستدعاء من يمكنه التصويت منهم، إذ يشترط أن يكونوا ممن هم دون سن 80، وليتمكنوا من التصويت بشكل شخصي، عليهم القدوم إلى الفاتيكان، وعدم الخروج من غرفة الاجتماعات حتى يتوصلوا إلى قرار، ولا يسمح لأي منهم التحدث إلى أحد من خارج الغرفة.

يبدأ الاجتماع السري للكرادلة في كنيسة القديس بطرس، ومن ثم ينتقلون إلى كنيسة سيستين، ويتم توزيع أوراق التصويت على الكرادلة ليختاروا اسم مرشحهم ويطووا الورقة، ومن ثم يتوجهون، بالترتيب حسب الأعمار من الأكبر إلى الأصغر سنًا، إلى وعاء يتوسطهم ليضعوا أوراقهم فيه.

ورغم أن أسماء المصوتين تكون مجهولة، إلا أن الأصوات تعلن في الاجتماع، ويمكن للكاردينال المرشح أن ينال المنصب، إذا حصل على ثلثي الأصوات زائد واحد، وإن لم يتم الحصول على اسم واحد، عندها تتم عملية التصويت ثلاث مرات خلال اليوم الأول.

بعد الحصول على نتائج الاقتراع يتم وضع أوراق التصويت في المدفأة الموجودة في الكنيسة التي يتم فيها التصويت، وفي حال عدم تحديد المرشح الفائز، تضاف مواد كيميائية إلى أوراق التصويت التي وضعت لتحترق، وليظهر دخان أسود، وعندها يعلم المراقبون المتواجدون في ساحة القديس بطرس أنه لم يتم اختيار البابا بعد.

أما في حالة الدخان الأبيض، فإنه إعلان من الكرادلة للعالم بأنهم تمكنوا من اختيار البابا الجديد، ويشترط أن يقبل الكاردينال الفائز بالمنصب حتى يبدأ مهامه، ويتم سؤاله بالاسم الذي يرغب بأن يشار إليه، ومن ثم يقوم الكاردينال الأكبر بالعمر بإعلان اسم البابا الفائز للجماهير المترقبة في الساحة، ولينضم إليهم البابا ليحيي الجماهير والعالم كإشارة لتوليه منصبه الجديد.