جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

مقتل الشيخ محمد سعيد البوطي في تفجير انتحاري

الجمعة 22 مارس 2013 | 11:14 صباحاً
القاهرة - Gololy
482
مقتل الشيخ محمد سعيد البوطي في تفجير انتحاري

في تفجير انتحاري بمسجد الإيمان وسط العاصمة السورية دمشق، لقى الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي، رئيس اتحاد علماء بلاد الشام، حتفه مع حفيده و 42 آخرين، وذلك وفقا لما أعلن التليفزيون السوري.

الجيش السوري الحر وفي اتصال مع قناة «العربية» نفى ضلوعه في التفجير، كما أدان بشدة الاعتداء الإرهابي على المسجد والذي قد يكون جزءًا من مخطط يهدف إلى إفشال الثورة، وفقًا لهم، كما وصف رئيس الائتلاف المعارض مقتل الشيخ البوطي بأنه جريمة واتهم النظام بأنه قد يكون مسئولًا عنها.

الشيخ القتيل كان قريبًا من النظام السوري منذ عهد الرئيس السابق حافظ الأسد، وكذلك في زمن ابنه بشار؛ فطالما وقف ضد الثورة السورية منذ اليوم الأول لانطلاقها، ورفض الحراك الشعبي، وانتقد المحتجين ودعاهم إلى عدم الانقياد وراء الدعوات المجهولة المصدر التي تحاول استغلال المساجد لإثارة الفتن والفوضى في سوريا.

كما صدرت عنه فتاوى وظّفت خصيصًا لخدمة النظام، وكان أهمها تلك التي وصف بها المتظاهرين السوريين بقوله: «تأملت في معظمهم ووجدت أنهم لا يعرفون شيئًا اسمه صلاة، والقسم الأكبر لم يعرف جبينه السجود أبدًا»، ولم يُبدِ تعاطفًا مع الثوار الذين سقط منهم مئات الشهداء والجرحى، فضلًا عن اعتقال الآلاف منهم، بل ودعا عليهم في المنابر.

البوطي من مواليد عام 1929، وهو عالم متخصص في العلوم الإسلامية، ومن أهم المرجعيات الدينية على مستوى العالم الإسلامي. وتلقى التعليم الديني والنظامي بمدارس دمشق ثم انتقل إلى مصر للدراسة في الأزهر الشريف، وحصل على شهادة الدكتوراه من كلية الشريعة، وله أكثر من 23 كتاباً تتناول مختلف القضايا الإسلامية.