جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أول صورة للمتهم باغتيال رفيق الحريري.. شاهده

الثلاثاء 09 ابريل 2013 | 03:13 مساءً
القاهرة - Gololy
1113
أول صورة للمتهم باغتيال رفيق الحريري.. شاهده

بعد مرور ما يقرب من ثماني سنوات على الحادثة، تم الكشف عن أول صورة للمتهم الأول في عملية اغتيال رفيق الحريري، رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، بعدما بات من المؤكد ضلوعه في تلك العملية لحساب تنظيم «حزب الله» اللبناني.

قاتل الحريري، المزعوم، كشفت صورته مصادر مقربة من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، والمختصة بالنظر في جريمة الاغتيال، وذلك بعدما حصل فريق التحقيق التابع للمحكمة على صورة جديدة للمتهم وهو مصطفى بدرالدين، أحد كبار الكوادر القيادية في التنظيم، وبمقارنتها في المختبرات التابعة للإنتربول الدولي مع صوره القديمة، تأكد بما لا يدع مجالًا للشك أنها بالفعل تعود لنفس الشخص الذي ظهرت ملامحه في الصور القديمة.

لجنة التحقيق لم تقرر بعد نشر هذه الصور على الملأ، وقد تفعل ذلك في الوقت المناسب، ولكن في نفس الوقت أوضحت المصادر أن المتهم يعيش في سرية فائقة منذ استطاع الهروب من السجن في الكويت مطلع التسعينيات؛ حيث كان موقفًا لارتكابه جريمتي تفجير السفارتين الأمريكية والفرنسية في الكويت عام 1983، وكان يُعرف وقتها باسم إلياس صعب.

أحد أبرز المواقع الذي يتابع نشاط حزب الله، وهو موقع «ستوب 910»، نشر صورة المتهم السبت الموافق 6 إبريل وتم اختيار التوقيت ليكون بمثابة «هدية عيد ميلاد» له؛ فهو من مواليد هذا اليوم، وذلك في إشارة إلى أهمية المعلومات التي باتت تمتلكها الجهات الأمنية الغربية عنه.

قد يتخذ المتهم الأول في اغتيال الحريري إجراءات مضادة كمغادرة لبنان بشكل نهائي، أو إجراء عملية لتغيير ملامح وجهه، ولكن المصادر الدولية أكدت أن قاعدة المعلومات التي باتت في حوزة الجهات المتابعة للقضية تتيح لها تتبع أي خطوة من هذا القبيل والتعرف عليه من جديد.

وكان الحريري قد تم اغتياله في 14 فبراير 2005، مع 21 شخصًا آخرين أثناء مرور موكبه بالقرب من فندق «سانت جورج» في العاصمة اللبنانية بيروت؛ إذ تم تفجير ما يعادل 1000 كجم من المواد المتفجرة، وقد دفن مع حراسه في موقع قريب من جامع محمد الأمين في 6 فبراير 2006، بعدها اتفقت الحكومة اللبنانية والأمم المتحدة على تشكيل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان للتحقيق في الحادث، لتكون تلك هي المرة الأولى التي تحاكم فيها محكمة دولية أشخاصًا لجريمة ارتكبت ضد شخص بعينه.

المتهم الاول في اغتيال رفيق الحريري
اغتيال رفيق الحريري