جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

متظاهرات عاريات يهاجمن منصف المرزوقي.. وتهديد بسحب الثقة

السبت 13 ابريل 2013 | 01:48 مساءً
القاهرة - Gololy
377
متظاهرات عاريات يهاجمن منصف المرزوقي.. وتهديد بسحب الثقة

كان يعتقد أنه سيعرض كتابه «ابتكار ديمقراطية»، في جو عادي يتسم بالهدوء والاطلاع المعرفي، ولم يكن يظن الرئيس التونسي منصف المرزوقي أنه سيواجه متاعب بهذا الشكل، وذلك أثناء زيارته لباريس تلبية لدعوة معهد العالم العربي.

المرزوقي تفاجأ بدخول ثلاث نساء عاريات الصدر في بدء المؤتمر، وقال: لقد فوجئت بهذا النوع من المظاهرة، وصاحت النساء الثلاث: أطلقوا سراح أمينه، في إشارة إلى الشابة التونسية التي تبلغ من العمر 19 عاما والتي تختبئ منذ نشر صورها عارية الصدر خوفا من أعمال انتقامية يقوم بها الإسلاميون، وتساءلن: من قتل شكري بلعيد؟.

النساء الثلاث تم طردهن بعد أن هرعت واحدة تلو الأخرى إلى مدير معهد  العالم العربي، الوزير الفرنسي السابق جاك لانج الذي كان يرحب بالمرزوقي.

المعارضون للرئيس التونسي قاموا بتحريف عنوان الكتاب، والذين كان بينهم ممثلون لحزب نداء تونس، وكتبوا عبارات استهجان مثل كتاب «اغتيال ديمقراطية» و «ابتكار إساءة إلى الحقوق الإنسانية»، وذلك بحسب  وكالة فرانس برس.

من ناحية أخرى، وعندما قام بتحذير التونسيين من التطاول على دولة قطر، لم يكن يتوقع  المرزوقي أنه بذلك وضع نفسه بين أنياب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن قام أكثر من 25 ألف ناشط علي فيس بوك بإطلاق حملة بعنوان«حملة التطاول على قطر»، بالإضافة لمطالب نواب البرلمان بسحب الثقة من المرزوقي.

إذاعة «موزاييك إف إم» الخاصة كانت قد نقلت عن سمير بالطيب النائب بالبرلمان، أن لائحة عزل الرئيس المؤقت المنصف المرزوقي التي وقع عليها نواب بالمجلس استكملت النصاب القانوني من الإمضاءات بعد تصريحاته حول محاسبة من يتطاول على قطر، موضحاً أنه سيتم تقديم اللائحة إلى مكتب المجلس التأسيسي.

القطري علي بن فطيس المري المحامي الخاص لدى الأمم المتحدة المكلف باسترداد الأموال المنهوبة من دول الربيع العربي، كان قد الرئيس التونسي منصف المرزوقي شيكا بقيمة 28.8 مليون دينار هو رصيد ليلى الطرابلسي زوجة بن علي في بنوك لبنانية.

المرزوقي قال خلال حفل أقيم بالمناسبة: «هناك دولة شقيقة صديقة اسمها قطر، دفعت جزءا من الأموال لاسترجاع هذه الأموال المنهوبة، إنني اعتبر كتونسي وكعربي أن الناس التونسيين الذين يتطاولون على هذه الدولة الشقيقة بالسب والشتم هم أناس يجب أن يتحملوا مسئوليتهم أمام ضمائرهم قبل أن يتحملوها أمام القانون.

لم يمر وقت كثير على ما قاله المرزوقي حتى قام أكثر من 25 ألفا من نشطاء فيس بوك بالرد على تصريحاته بإطلاق «حملة التطاول على قطر»، التي كالوا فيها السباب والشتائم للرئيس التونسي ولأمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، متهمين رئيس بلادهم بـ «التلحيس»، لدولة قطر وأغرقوا صفحات فيس بوك بتعليقات ساخرة مثل «هل تعلم أن عدد اللحاسة أي المتزلفين لقطر في تونس يفوق عدد القطريين أنفسهم؟، ويا بخت طلاب قطر، يدرسون التاريخ في ثلاثة أسطر، ويدرسون الجغرافيا في شارعين وحارة» في إشارة إلى صغر الدولة الخليجية.

يذكر أن العلاقات التونسية القطرية كانت قد شهدت تطورا ملحوظاً خاصة بعد الإطاحة بنظام بن علي مطلع 2011، وتم دعم هذه العلاقات من الجانبين بعد وصول حركة النهضة الإسلامية إلى الحكم، وكانت تونس أغلقت سفارتها في الدوحة عام 2006 احتجاجاً على بث قناة الجزيرة القطرية مقابلة مع المنصف المرزوقي، دعا فيها التونسيين إلى العصيان المدني ضد نظام بن علي، وتتهم أحزاب معارضة تونسية دولة قطر بالتدخل في شئون تونس فيما تنفي الحكومة التونسية ذلك باستمرار.