جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

سيشل ترفض تسليم صهر زين العابدين بن علي

الخميس 18 ابريل 2013 | 02:21 مساءً
القاهرة - Gololy
535
سيشل ترفض تسليم صهر زين العابدين بن علي

طبقًا للقوانين والمعاهدات الدولية بين البلدين، منحت جُزر سيشل تصريح إقامة لمدة عام واحد لصهر الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي وعائلته.

صهر بن علي، ويُدعى صخر الماطري، منحته مصلحة الهجرة بوزارة داخلية سيشل تصريح إقامة لمدة عام كامل، ونفت الوزارة في بيان لها أن يكون ذلك من قبيل «اللجوء السياسي»؛ إذ لا يوجد تعريف خاص لهذا المصطلح في قوانين البلاد.

حكومة سيشل بررت ذلك باقتناعها التام بأن الظروف المتوفرة اليوم في تونس لا تسمح بإجراء محاكمة عادلة ونزيهة للماطري، الذي صدرت ضده وزوجته أحكامًا بالسجن بتهم فساد واستغلال للنفوذ، وتبييض الأموال في عهد بن علي.

الابنة الكبرى للرئيس السابق من زوجته الثانية ليلى الطرابلسي، وتُدعى نسرين هي زوجة صخر الماطري، وقد هربا سويًا إلى قطر قبل أيام من الإطاحة بالنظام في 14 يناير 2011.

وبعد أن أصدرت تونس مذكرة دولية بحقهما، أصدر أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمرًا بإبعادهما عن الأراضي القطرية، وأعلنت الدوحة بعد ذلك أنهما غادر البلاد دون أن تحدد وجهتهما، إلا أن تم اكتشافها في 14 ديسمبر 2012.

يذكر أن ليلى الطرابلسي وأقارب لها أمضوا عطلة في سيشل قبل الإطاحة بنظام زوجها، وبعد ذلك نشر نشطاء على فيسبوك فيديو لهم على أحد شواطئ سيشل، وتؤكد وسائل إعلام تونسية أن بن علي وزوجته وأقاربهم هربوا أموالًا إلى سيشل.

صخر الماطري
زين العابدين بن علي