جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

نور الهدى تستنجد بالرئيس جمال عبدالناصر من الرقابة

الجمعة 26 ابريل 2013 | 02:35 مساءً
القاهرة - Gololy
686
نور الهدى تستنجد بالرئيس جمال عبدالناصر من الرقابة

بعدما قدمت من لبنان بصحبة الفنان يوسف وهبي، لم يكن طريق الفنانة اللبنانية نور الهدى مفروشًا بالورود في القاهرة؛ حيث فوجئت بمجرد نجاحها الفني واتساع قاعدتها الشعبية بمحاربة فنية من زميلاتها بالوسط الفني، فكيف لامرأة لبنانية قادمةً للتو من بيروت أن تسرق منهن بريق الشهرة والنجاح.

نور الهدى، وكما صرحت في حوار لها عام 1991، كثرت ضدها الشكاوى واصطدمت بالعديد من العقبات التي حالت دون إقامتها بالقاهرة لفترة أطول؛ إذ ماطلتها «إدارة الشؤون العامة» في تجديد الإقامة المطربة، ثم أجبرتها على التعهد خطيًا بعدم إقامة أية حفلات في مصر، وعدم المشاركة إلا بفيلمين فقط في العام الواحد كحد أقصى، وذلك كله إذا أرادت البقاء.

الفنانة اللبنانية لم تيأس سريعًا وقررت التمرد على تلك القيود، ولكن بطريقة أكثر جرأةً مما يتوقعه أحد، ووجهت رسالة مباشرة عام 1956 إلى الرئيس المصري جمال عبدالناصر عبر مجلة «الشبكة»، وكتبت قائلةً: «الإجراءات التي فرضتها قوانين الرقابة المصرية الصارمة علينا، نحن أهل الفن في لبنان وسوريا، باتت تتنافى وروح الثورة التي من أسسها تقوية العلاقات الأخوية الطبيعية بين مصر وكل قطر عربي. لماذا يا سيدي الرئيس يفرض عليّ أن أتوجه بكتاب إلى وزارة الداخلية في القاهرة لتوافق على منحي سمة الدخول إلى مصر، ولا يفرض لبنان بالمقابل سوى طلب بسيط تتقدم به الفنانة المصرية إلى سفارتها في القاهرة لا لوزارة داخلية لبنان؟».

ولكن أحد لم يساعدها فقررت الرجوع على بلادها نهائيًا، وعلى عكس المتوقع قابلتها الساحة الفنية هناك ببرود غريب ولم يطرق بابها أحد حتى توفيت في 9 يوليو عام 1998.