جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

ليبيا تطالب النيجر بتسليم الساعدي القذافي

الخميس 30 مايو 2013 | 09:13 صباحاً
القاهرة - Gololy
273
ليبيا تطالب النيجر بتسليم الساعدي القذافي

طالبت السلطات الليبية، النيجر بتسليمها الساعدي القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، إضافة إلى شخصية أخرى من مسئولي النظام السابق مقيمة في أراضي النيجر.

رئيس الوزراء الليبي علي زيدان قال في لقاء صحفي: نأمل أن تتفهم سلطات النيجر طلب الشعب الليبي، وأن يتم تسليمنا بأسرع ما يمكن الأشخاص الموجودين حاليا في النيجر سواء الساعدي القذافي أو عبد الله منصور وهو مسئول سابق عن الإعلام، وعبر عن أمله في أن تتم عملية التسليم عبر الإنتربول أو هيئاتنا القضائية مثل النائب العام.

زيدان وعد بأن يعاملا مثل باقي المسئولين السابقين مثل البغدادي المحمودي، وسيف الإسلام القذافي، أو عبد الله السنوسي وفق المعايير الدولية، مؤكداً أن تسليم المسئولين السابقين في نظام القذافي يشكل مفتاح العلاقات الودية مع ليبيا.

وكان الساعدي القذافي قد لجأ في سبتمبر 2011 إلى النيجر قبيل سقوط نظام والده في 20 أكتوبر، ومنحته النيجر اللجوء رافضة تسليمه رغم الطلبات المتكررة من سلطات طرابلس، وتتهم السلطات الليبية الساعدي بالاستيلاء على أملاك بالقوة، عندما كان يدير جامعة كرة القدم الليبية، وأصدر الإنتربول بحقه "مذكرة حمراء" لتطلب من أعضائها الـ 188 توقيفه، وأعلن رئيس النيجر محمد يوسف في نوفمبر 2012 أن بلاده منحت اللجوء للساعدي القذافي "لأسباب إنسانية".