جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

انطلاق عرض باليه سبارتاكوس بكتارا غداً

الثلاثاء 03 سبتمبر 2013 | 03:51 مساءً
القاهرة-Gololy
457
انطلاق عرض باليه سبارتاكوس بكتارا غداً

ينطلق غداً بدار الأوبرا بالمؤسسة العامّة للحي الثقافي "كتارا" عرض لباليه "سبارتاكوس" الذي تقدّمه فرقة الباليه والأوبرا الوطنية الأرمنية لأوّل مرّة في منطقة الخليج العربي.

ويشارك في هذا العرض العالمي أكثر من 120 راقصًا سيؤدّون عروضهم على أنغام موسيقى "خاجاتوريان" الساحرة، حيث ألف موسيقى "باليه سبارتاكوس" الموسيقار الأرمني الراحل آرام خاجاتوريان.

وقد عرض الباليه لأول مرة عام 1958 على مسرح البولشوي في موسكو، ومنذ ذلك الحين قدمت الفرقة الأرمنية سبارتاكوس أكثر من 200 عرض في كبرى عواصم العالم.

ويحكي باليه سبارتاكوس قصة تاريخية حقيقية تعود إلى ما قبل الميلاد وتتناول حكاية ثورة ضدّ الظلم، حين أسر "سبارتاكوس" من قبل الرومان وتحوّل خادمًا عندهم، وكانت متعة الرومان آن ذاك أن يضعوا الخدم في حلبة المصارعة للاقتتال فيما بينهم حتى موت أحدهم.

كان قدر سبارتاكوس أن يقاتل شخصًا دون التعرّف عليه، وفي نهاية المصارعة يقتل سبارتاكوس غريمه وبعدها يكتشف أنه قتل أعزّ أصدقائه، فحينها يبدأ تمرّده على الرومان وينشئ جيشًا من المظلومين والذي نجح في أن يسيطر على جنوب إيطاليا.

وتدور أحداث القصة حتى سقوط سبارتاكوس على يد جيش جرّار من الرومان بعد أن أسقط هيبة الإمبراطورية الرومانية، ولكن ظلّ سبارتاكوس عبر التاريخ رمزًا لمحاربة الظلم والفساد.