جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

صورة لحفيدة الخميني بكندا تثير جدلًا واسعًا في إيران

الاحد 08 سبتمبر 2013 | 05:03 مساءً
القاهرة - Gololy
2265
صورة لحفيدة الخميني بكندا تثير جدلًا واسعًا في إيران

أثارت صورة حفيدة آية الله الخُميني، مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، نعيمة طاهري، خلال تلقيها جائزة من جامعتها بكندا العديد من ردود الأفعال المهاجمة لدى الأوساط الإيرانية المعارضة.

نعيمة إشراقي، ابنة الخميني، نشرت صورة لابنتها «مُعدلة» عبر برنامج «الفوتوشوب»، قبل نشرها عبر صفحتها الشخصية على فيسبوك، حيث أضافت معطفًا ليغطي بنطلون ابنتها الضيق؛ خوفًا من تعرضها لانتقادات وسائل الإعلام المحافظة في إيران.

وقد تساءل آخرون، حسبما ذكرت جريدة «ميرور» البريطانية، لماذا يحظى أبناء الأسر النافذة في النظام بفرصة التعليم في الخارج، بخلاف معظم المواطنين، وكتب آخر:«ترددون هتافات الموت لأمريكا والموت لبريطانيا، ثم يذهب أبناؤكم إلى هناك وكندا للتعليم».

ويتعرض معظم أفراد أسرة الإمام الراحل لهجمات من المتشددين الذين ينتقدون اعتدالهم؛ حيث عُرفت الأم بأنها ليست من أنصار فرض الحجاب، وأطلقت حملة لجمع مليون توقيع في إطار حملة «لا للحجاب الإلزامي».

وتقول ابنة الخُميني: «أنا أعارض الرقابة من أي نوع، وفي نظري، فإن منع استخدام أي شيء ليس حلاً»، كما أنها لا توافق على تشديد القبضة الحكومية المتشددة على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

يُذكر أن الخميني هو قائد الثورة الإيرانية التي أطاحت بشاه إيران محمد رضا بهلوي، وهو الأب الروحي لعدد من الشيعة داخل إيران وخارجها، كما حصل على لقب «آية الله» تعظيمًا له على الاجتهاد الذي بلغه في نظر الشيعة فيما يتعلق برسالته العلمية والتي كانت مجموعة فتاوى عن العبادات والمعاملات الإسلامية، وقد حصل أيضًا عام 1979 على لقب رجل العام من مجلة «التايم» الأمريكية.

حفيدة اية الله الخميني
الخميني