جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

منظمتان فرنسيتان تتهمان عم بشار الأسد بالفساد

السبت 14 سبتمبر 2013 | 04:38 مساءً
القاهرة - Gololy
328
منظمتان فرنسيتان تتهمان عم بشار الأسد بالفساد

في خضم الأزمة السورية وتداعياتها العسكرية التي قد تكتمل بضربة غربية على نظام بشار الأسد، الرئيس السوري، تقدمت منظمة «الشفافية الدولية» بفرنسا ومنظمة «شيربا فرنسا» بشكوى قضائية ضد رفعت الأسد عم بشار ونائب والده حافظ الأسد.

عم الرئيس السوري، اتهمته المنظمتان بامتلاك «ثروة غير عادية» في فرنسا ناتجة عن استغلال للسلطات وتربح غير قانوني وإدارة أنشطة يُعاقب عليها القانون الفرنسي.

رفعت الأسد، 66 عامًا، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، كان قد وضع تحت الإقامة الجبرية قبل أن يضطر إلى اللجوء للمنفى عام 1998، إلا أنه ظل حتى هذا التاريخ يشغل منصب نائب رئيس الجمهورية العربية السورية، ومن المرجح أن تكون ثروته أو جزء منها هي من عائدات «الفساد أو مخالفات ذات الصلة»، بحسب المنظمتين.

مصادر صحفية أشارت قبل فترة إلى أن عم الأسد يعتزم بيع معظم ممتلكاته العقارية في باريس، وأنه سيعرض للبيع 40شقة يملكها في عقارين بالعاصمة الفرنسية والتي تقدر قيمتها بنحو 40مليون يورو، وبحسب المصادر نفسها فإن الثروة الإجمالية له تبلغ ما يقرب من 160مليون يورو بباريس فقط.

كما كشفت إحدى الصحف الفرنسية في شهر يونيو الماضي، عن أن قصر رفعت الأسد، والذي يقع في أرقى أحياء باريس بالدائرة السادسة عشرة معروض للبيع منذ عام 2009 مقابل 90مليون يورو.

ومن الناحية القانونية، يحق لرفعت الأسد التصرف في ممتلكاته؛ حيث أن اسمه لم يرد ضمن قائمة 179شخصًا من مسئولي النظام السوري أو داعميه والتي اعتمدتها الأمم المتحدة والدول الأوروبية.

رفعت الاسد
بشار الاسد