جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

الكعبة ترتدي 670 كيلو حرير.. اليوم

الاثنين 14 أكتوبر 2013 | 02:04 مساءً
القاهرة-Gololy
375
الكعبة ترتدي 670 كيلو حرير.. اليوم

كشف مدير عام مصنع كسوة الكعبة د.محمد باجودة أن وزن الحرير الخام المستخدم في كسوة الكعبة المشرفة يقدر بـ670 كيلوجرما،وصنع في إيطاليا،لافتا إلى أن الكتابة كانت بالفضة الخالصة،وبعض الكتابات تكون بفضة مطلية بالذهب، مشيرا إلى أن تغيير الكسوة يتم على يد 86 شخصاً من العمال والفنيين والصناع.

وأوضح أن تغيير الكسوة سيكون فجر هذا اليوم،مبينا أن عدد العمال الذين سينقلون الكسوة من المصنع إلى الحرم يبلغ 40 عاملا،بالإضافة إلى أن الصناع يقدر عددهم بـ32 صانعا يقومون بعملية التغيير،بمساندة 14 فنيا.

وأضاف مدير عام مصنع كسوة الكعبة أن محيط الحزام يبلغ 47 مترا بعرض 95 سم والارتفاع الكامل للكعبة 14.5 مترا،وهناك 47 شريحة،كل شريحة بعرض متر واحد،ومحيط الكعبة نحو 47 مترا.

واستعاد باجودة الذاكرة إلى عام 1346،مبينا أن أول مصنع لكسوة الكعبة المشرفة أنشئ في ذلك العام،بأمر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن،وانتقل إلى موقعه الحالي بأم الجود في مكة المكرمة عام 1397 بعد تجهيزه بأحدث التقنيات آنذاك.

يذكر أن تكلفة الكسوة الجديدة تقدر بـ22 مليون ريال،وأن الكسوة الجديدة قد سلمت لكبير سدنة بيت الله الحرام عبد القادر بن طه الشيبي،بحضور وكيل السدنة د.صالح الشيبي،جرياً على العادة السنوية،التي تتم عند دخول شهر ذي الحجة.