جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

نادية جمال.. الراقصة التي فشلت في إنقاذ الأطرش من شبح حبيبته

الاربعاء 30 أكتوبر 2013 | 03:30 مساءً
القاهرة - Gololy
2559
نادية جمال.. الراقصة التي فشلت في إنقاذ الأطرش من شبح حبيبته

حينما اختفت الفنانة سامية جمال من حياة الموسيقار السوري فريد الأطرش الفنية والشخصية، حاول تعويض الفراغ الكبير الذي خلفته على شاشة السينما، وبالفعل استطاع أن يقدم عددًا من الراقصات مثل ليلى الجزائرية ونادية جمال، ولكن لم تستطع واحدة منهن أن تحل محل سامية.

ونادية أو ماريا كاريداس من مواليد الإسكندرية عام 1934، ولكنها ترجع لأصول يونانية لذلك اكتسبت جمال الملامح والروح الخفيفة، وورثت حب الموسيقى والرقص منذ الصغر، ولكنها التحقت بفرقة «باليه» أجنبية فلم تحقق شهرة تذكر.

الراقصة المصرية انفصلت عن الباليه حين سافرت إلى لبنان وهناك شقت طريقها منفردة في كبار الصالات مثل: صالتي البيسين وطانيوس، وهناك حققت شهرة واسعة فتحت لها باب التمثيل السينمائي؛ حيث شاهدها المخرج المصري حسن رمزي وعرض عليها الاشتراك كراقصة في فيلمه الجديد آنذاك «أنصار الحب».

ولكن نادية لم تعرف طعم الشهرة النسبية إلا حين استقدمها الأطرش وقدمها في فيلمه «رسالة غرام» عام 1954، وأتبعه بعدة أفلام أخرى مثل: «عهد الهوى»، «قلبي يهواك»، «زنوبة»، «ازاي أنساك»، ويقال أنه هو من اختار لها اسمًا يقترب من اسم حبيبته السابقة سامية جمال.

ولكن السينما اللبنانية استهوتها وقررت نقل أعمالها الفنية على بيروت؛ حيث شاركت فيما يقرب من الـ15 فيلمًا حتى عام 1973، وكذلك قامت بفيلم هندي مع الفنان شامي كابور، وقد توفيت نادية جمال عام 1990 إثر إصابتها بمرض السرطان.