جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

شوقي علام يفتي بجواز تحديد جنس الجنين

الاثنين 11 نوفمبر 2013 | 02:27 مساءً
القاهرة - Gololy
318
شوقي علام يفتي بجواز تحديد جنس الجنين

أصدر الدكتور شوقي علام مفتي مصر، فتوى جديدة أباح فيها تحديد جنس الجنين، ما لم يُشَكِّل اختيارُ أحد الجِنسين ظاهرةً عامة.

علام رد على فتوى تقدمت بها سيدة إلى دار الإفتاء المصرية، قائلة: هل يجوز التدخل الطبي في تحديد نوع الجنين أم إنه حرام وتدخل في مشيئة الله؟، قائلًا: «خلق الله تعالى الإنسان خلقًا متوازنًا، فجعله زوجين، ذكرًا وأنثى، وميز كلًا منهما بخصائص تتناسب مع الوظائف التي أقامه فيها، مستدلًا بقوله تعالى «وأَنَّه خَلَقَ الزَّوجَينِ الذَّكَرَ والأُنثَى مِن نُطفَةٍ إذا تُمنَى».

وأضاف: «يجوز للإنسان أن يعمل على زيادة نسبة اختيار نوع الجنين بما ينصح به المختصون في ذلك – مِن اختيار نوع الغذاء، أو توقيت الجماع قبل التبويض أو أثنائه، أو غربلة الحيوانات المنوية، أو غير ذلك مِن الأساليب التي يعرفها أهلُها».

وتابع: «كما يجوز التعامل المجهري مع الكروموسومات والمادة الوراثية «DNA» لنفس الغرض، إذ ليس في الشرع ما يَمنع ذلك على المستوى الفردي، ولكن كل هذا بشرط ألَّا يكون في التقنية المستخدمة ما يَضُرُّ بالمولود في أيَّامه ومستقبله، وهذا مَرَدُّه لأهل الاختصاص فلا يُقبَل أن يكون الإنسان محلًّا للتجارب، ومحطًّا لِلتَّلَاعُب».

وقسم مفتي مصر القضية إلى شقين قائلاً: «هناك فارق في الحكم بين تحديد نوع الجنين على المستوى الشخصي وعلى المستوى الجماعي، وذلك بناءً على ما هو مقرر شرعًا من اختلاف الفتوى باختلاف تعلق الحكم بالفرد وتعلقه بالأمة، فإذا عالجناها على مستوى الأمة فالأمر يختلف، لأن الأمر سيتعلق حينئذٍ باختلال التوازن الطبيعي الذي أوجده الله تعالى، وباضطراب التعادل العددي بين الذكر والأنثى، الذي هو عامل مهم من عوامل استمرار التناسل البشري، وتصبح المسألة نوعًا من الاعتراض على الله تعالى في خلقه، بمحاولة تغيير نظامه وخلخلة بنيانه وتقويض أسبابه التي أقام عليها حياة البشر».

أما بالنسبة إلى الحالات الفردية، مثل صاحبة السؤال، فإن تحديد جِنس الجنين جائزٌ شرعًا، ما لم يُشَكِّل اختيارُ أحد الجِنسين ظاهرةً عامة.