جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

تعرف على الجوانب الخفية في حياة نيلسون مانديلا

الجمعة 06 ديسمبر 2013 | 01:44 مساءً
القاهرة - Gololy
923
تعرف على الجوانب الخفية في حياة نيلسون مانديلا

لم يكن نيلسون مانديلا مجرد رئيس للبلاد لشعب جنوب أفريقيا، فقد حظى نيلسون مانديلا بشهرة محلية وعالمية، ويعرف الكثيرون قدرا كبيرا من التفاصيل عن حياته وعن سجله كسياسي ومناضل ضد الفصل العنصري "الأربارتيد" في جنوب افريقيا، ولكن هناك حقائق قد لا تعلمها عن الزعيم الجنوب افريقي.

مانديلا كان في شبابه مولعا بالملاكمة وبعدو المسافات الطويلة، حتى في سنوات سجنه التي دامت 27 عاما، كان يحرص على آداء التمارين الرياضية، وقال مانديلا في سيرته الشخصية "الطريق الطويل إلى الحرية": لم أكن معجبا بعنف الملاكمة بقدر إعجابي بالتقنية وراءها، ما كان يثير اهتمامي كيف يمكن للمرء التحرك لحماية نفسه، وبكيفية استخدام استراتيجية الهجوم والانسحاب وكيف يمكن للمرء أن ينظم نفسه طوال المباراة.

وأضاف: الملاكمة تساوي بين الجميع، في الحلبة ينتفي السن والطبقة واللون.. لم أمارس الملاكمة بعد دخولي عالم السياسة، كان اهتمامي الرئيسي هو التدريب، وجدت أن المواظبة على التمرين يحد من التوتر بعد تدريب مشدد، كنت أشعر بالخفة جسديا وعقليا.. ومن بين التذكارات في متحف عائلة مانديلا في سويتو، تجد حزام بطولة العالم الذي أهداه له الملاكم الأمريكي شوجر راي لينارد.

الزعيم الراحل كان اسمه الأصلي روليهلاهلا مانديلا، وعندما كان في التاسعة من عمره، أطلق عليه مدرس في المدرسة الابتدائية التي كان يدرس بها في كونو بجنوب أفريقيا الاسم الإنجليزي نيلسون، وفقا لتقليد منح جميع الأطفال اسما جديدا.. وكانت هذه ممارسة شائعة في جنوب أفريقيا وفي مناطق أخرى من القارة، حيث يطلق على الشخص اسم إنجليزي يسهل على الأجانب نطقه.

وروليهلاهلا ليس اسما شائعا بلغة "الخوسا" في جنوب أفريقيا فهو بإحدى اللغات الإحدى عشرة الرسمية في جنوب أفريقيا ويتحدثها 18% فقط من السكان، ويعني الاسم حرفيا "جذب غصن الشجرة" ولكنه بصورة مجازية يعني "الطفل المشاغب"، ولكن في جنوب أفريقيا كان يطلق على مناديلا اسم "ماديبا" وهو اسم قبيلته وكان الناس ينادونه به تأدبا.

مانديلا كان ضمن قائمة مراقبة الإرهاب الأمريكية حتى عام 2008 ، وقبل ذلك التاريخ لم يكن مانديلا وأعضاء آخرون في قيادة الحزب المؤتمر الأفريقي قادرين على زيارة الولايات المتحدة دون ترخيص خاص من وزير الخارجية، فقد كان الحزب مصنفاً كمنظمة إرهابية من قبل حكومة الفصل العنصري "الأبارتيد" في جنوب أفريقيا.. وفي عام 2008 أعربت وزيرة الخارجية الأمريكية آنذاك كونداليزا عن امتعاضها من الأمر قائلة: إنه "ينطوي على إحراج كبير"، ثم ألغي التصنيف بقانون وضعه رئيس لجنة الشئون الخارجية في الكونجرس، هاورد بيرمان، وكان الرئيس السابق، رونالد ريجان، هو الذي أضاف المؤتمر الوطني الأفريقي إلى القائمة في الثمانينيات.

عندما أطلق سراح مانديلا من السجن في 11 فبراير 1990 بعد سنوات من الضغوط السياسية ضد التفرقة العنصرية، وفي يوم إطلاق سراحه شعر "بالدهشة وببعض القلق"، كما قال لاحقا.. وتم نقل مانديلا وزوجته آنذاك ليلقي كلمة في حشد ضخم مبتهج بالإفراج عنه، ولكن عندما فتح نص كلمته، اكتشف أنه نسي نظارته، واستعار نظارة زوجته ويني.

نيلسون مانديلا كان يرتدي زي سائق لتجنب الشرطة، وذلك بعد اختبائه بسبب أنشطته في "المؤتمر الوطني الأفريقي"، ولقب مانديلا باسم "بمبرنيل الأسود" بسبب قدرته على التخفي وتفادي الشرطة، تيمنا برواية "بمبرنيل القرمزي"، التي تدور أحداثها عن بطل سري الهوية.. وتنكر مانديلا كسائق وطاهٍ وبستاني حتى يسافر في البلاد دون أن تلحظه السلطات، ولا يعلم أحد كيف تم في نهاية المطاف الكشف عن هوية مانديلا وإلقاء القبض عليه رغم أن تحركاته كانت سرية وبهوية مختلقة.

وشارك في تأسيس مكتب محاماة، لكن الحصول على درجة في القانون استغرق أعواما طويلة، فقد درس مانديلا القانون بصورة متقطعة لمدة خمسين عاما منذ 1939، وأخفق في نحو نصف المواد الدراسية.. ولكن دراسته الدبلوم لمدة عامين بعد إنهاء الدراسة الجامعية سمحت له بممارسة المحاماة، وفي أغسطس 1952 أسس بالاشتراك مع أوليفر تامبو أول مكتب محاماة بإدارة محامين سود في جنوب أفريقيا في جوهانسبرج، وثابر مانديلا حتى حصل على درجة في الحقوق أثناء وجوده في السجن عام 1989.. التقرير نقلاً عن «بي بي سي».

نيلسون مانديلا
نيلسون مانديلا
نيلسون مانديلا
نيلسون مانديلا
نيلسون مانديلا
نيلسون مانديلا