جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

«أريج» يطلق أول كتاب تدريسى فى صحافة الاستقصاء

الاثنين 09 ديسمبر 2013 | 02:09 مساءً
القاهرة - جولولي
228
«أريج» يطلق أول كتاب تدريسى فى صحافة الاستقصاء

أطلق مؤتمر شبكة (أريج) السنوى السادس فى ختام أعماله أمس بعمان، والذى عقد تحت شعار (دور الإعلاميين العرب فى مرحلة التغيير.. من حليف للسلطة إلى رقيب عليها) أول كتاب تدريسى فى صحافة الاستقصاء، مخصص لطلبة الجامعات بواقع ثلاث ساعات معتمدة.

وأفاد عضو مجلس إدارة أريج مارك هنتر، بأن الكتاب سيرى النور خلال الأشهر الأولى من العام المقبل 2014، فيما سيقسم إلى جزأين، سيتطرق أولهما إلى الخلفية التاريخية والحيثيات القانونية والأخلاقية للصحافة الاستقصائية بالوطن العربى.

والجزء الثانى سيخصص لعرض منهجية الاستقصاء المبنى على الفرضية والمستوحاة من دليل أريج للصحافة الاستقصائية "على درب الحقيقة"، مع عرض لأهم المصادر المفتوحة المتوفرة فى كل دولة عربية على حدة، جنبا إلى جنب مع شرح مفصل لسبعة نماذج لأعمال استقصائية نفذها أريجيون على مدار الست سنوات الماضية من عمر الشبكة.

وشارك فى المؤتمر 350 صحفيا و30 خبيرا عربيا وأجنبيا، التقوا ضمن 35 جلسة بين ورشة تدريب وحلقة نقاشية، حيث عالجت الجلسات مختلف جوانب العمل الاستقصائى من حماية المصادر والبيانات من الاختراق فى عصر المعلوماتية، والحفاظ على استقلالية المهنة فى ظل هيمنة رأس المال وحماية قارعى الناقوس.