جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

مترجم الإشارة للصُم في حفل تأبين نيلسون مانديلا مجرم سابق

السبت 14 ديسمبر 2013 | 10:49 صباحاً
القاهرة - Gololy
399
مترجم الإشارة للصُم في حفل تأبين نيلسون مانديلا مجرم سابق

قررت حكومة جنوب أفريقيا تقديم اعتذار رسمي عما حدث خلال حفل تأبين زعيم جنوب أفريقيا الراحل نيلسون مانديلا؛ حيث استعانت بمترجم للإشارات الخاصة بالصُم والبُكم، يُدعى ثامسانكا جانتجي، ولكن تبين أنه غير «مؤهل» للقيام بتلك المهمة، كما أنه «مجرم سابق» تم اتهامه بالعديد من القضايا الأخلاقية والجنائية.

مترجم الإشارة خلال حفل مانديلا لم تكن إشاراته مفهومة على الإطلاق، وقال وزير الثقافة، بول ماشاتيل: «نقدم خالص اعتذارنا للصُم ولكل أبناء جنوب أفريقيا الذين يمكن أن يكونوا شعروا بالإهانة».

كما أقرت مساعدة وزير المعاقين بـ«الخطأ» وأكدت أن المترجم لم يكن على ما يبدو يجيد الإنجليزية وكان مرهقًا.

المثير للدهشة في الأمر أن «الجمعية الرئيسية للصُم» في جنوب أفريقيا أكدت أن هذا الحادث لم يكن الأول من نوعه؛ حيث ظهر المترجم نفسه في مناسبات رسمية سابقة وقُدم بشأنه تقرير للحكومة.

وكانت صحيفة «ذي إندبندنت» البريطانية قد ذكرت أن جانتجي واجه خلال تسع سنوات سبع اتهامات منفصلة من بينها: الاغتصاب والسرقة واقتحام المنازل والإضرار بالممتلكات والقتل والاختطاف، وكشفت السجلات القضائية للرجل أنه واجه سلسلة من الاتهامات الجنائية منذ عام 1994، بالإضافة إلى اتهامه بالقتل عام 2003، ولا تزال قضية القتل «غامضة» ولم يصدر فيها حكم واضح، بعد اختفاء مستندات القضية.

وقد برأته المحكمة عام 1994، إلا أنه أدين بالسرقة في العام التالي وحُكم عليه بالسجن لثلاث سنوات.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، فإن الكثيرين من متابعي الحفل «الصُم» أبدوا استياءهم من المترجم المترجم، الذي وقف بجانب زعماء العالم في حفل تأبين مانديلا وكان من المفترض به نقل خطابات المتحدثين في التأبين، واتهموه بـ«التزييف».