جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

«يديعوت أحرونوت»: بنيامين نتنياهو شخص غير مرغوب فيه بجنوب إفريقيا

السبت 14 ديسمبر 2013 | 01:12 مساءً
القاهرة - Gololy
373
«يديعوت أحرونوت»: بنيامين نتنياهو شخص غير مرغوب فيه بجنوب إفريقيا

بعد التبريرات التي ساقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلغاء مشاركته في حفل تأبين زعيم جنوب أفريقيا الراحل نيلسون مانديلا، أكد سفير إسرائيلي سابق في جنوب أفريقيا أن تلك التبريرات «كاذبة»، وإنما أراد الأول أن يخف الأنظار عن شيء آخر.

نتنياهو، بحسب السفير السابق، ألون ليل، شخص غير مرغوب فيه داخل جنوب أفريقيا، ولا يحظى بالترحيب الشعبي، وهذا هو السبب الحقيقي الذي دفعه إلى إلغاء رحلته وليس بسبب ارتفاع تكاليف السفر كما قيل.

ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية عن السفير قوله: «نتنياهو اتخذ القرار الصائب بعدم حضوره جنازة مانديلا في جوهانسبرج، وذلك لم يكن بسبب ارتفاع تكاليف السفر كما قال نتنياهو، ولكن السبب الحقيقي هو أن نتنياهو غير مرحب به كضيف في جنوب أفريقيا».

وانتقد المسئول الإسرائيلي السابق نتنياهو بسبب طريقة تعامله مع هذه المسألة، معتبرًا أن هذا سلوك غير مقبول من رئيس وزراء لم يدرك نطاق تعقيد هذه المسألة دبلوماسيًا؛ لأن التبرير المالي الذي ساقه نتنياهو لهذه المسألة يعد «إهانة وخطأ فوق خطأ»، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

يُذكر أن مراسم الجنازة، التي يشارك فيها نحو 100 من رؤساء الدول، لم يشارك فيها أي من زعماء إسرائيل سواء نتنياهو أو الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، ولكن سيحضرها رئيس الكنيست يولي ايدلشتاين وخمسة من أعضاء الكنيست.