جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أليكس فيرجسون يحتفل بعيد ميلاده الـ72

الاربعاء 01 يناير 2014 | 02:38 مساءً
القاهرة - Gololy
472
أليكس فيرجسون يحتفل بعيد ميلاده الـ72

يحتفل الاسكتلندي السير الكساندر فيرجسون مدرب مانشستر يونايتد الانجليزي المعتزل في 2013، بعيد ميلاده الـ72 في استهلال العام الميلادي الجديد 2014 ، بعد رحلة طويلة في رياضة كرة القدم كلاعب استكلندي سابق ثم كمدرب صنفه الكثيرون على انه الأفضل في العالم.

تعددت انجازات فيرجسون منذ بدايته حتى وصل مدربا لنادي مانشستر يونايتد الانجليزي في عام 1986،ليفوز السير بـ13 لقب دورى مع المان ، 5 بطولات كأس إنجلترا، 9 مرات بطولة الدرع الخيرية، وبطولتين لدورى أبطال أوروبا، وبطولة لكأس الكئوس، وبطولتى كأس العالم للأندية، وهو الأمر الذي جعله متوجا على عرش الكرة الانجليزية ويحصل على لقب السير لعطائه المتميز للمملكة.

ولد أسطورة التدريب التى لن تتكرر فى 31 ديسمبر منذ 72 عاما بمدينة جلاسكو فى أسكتلندا، ليبدأ رحلته لاعبا في نادي كوينز بارك في عام 1958، ويواصل في عدة أندية ثم يتحول وهو في عمر الـ 32 عاما إلى التدريب ، حيث درب في عام 1974 درب أليكس فيرغسون نادي إيست ستريلنغشاير.

يعد فيرجسون من أقدم المدربين لكرة القدم في بريطانيا وأكثرهم تتويجا بالألقاب حتى لحظة اعتزاله في 2013، بعد أكثر من 26 عاما و1500 مباراة في قيادة «مانشستر يونايتد».

استطاع فيرجسون ان يحقق المعادلة الصعبة في مانشستر يونايتد ، فالنادي لا يمتلك الكم الهائل من النجوم مثل الأندية الأخرى من « السيتي أو تشلسي أو الريال أو برشلونة»، إلا انه تمكن من التفوق عليهم بالاحتفاظ بأفضل عناصر الكرة العالمية امثال ديفيد بيكهام وواين روني وغيرهما.

يواصل السير أليكس عمله مع يونايتد حتى بعد اعتزاله، حيث التحق بمجلس الإدارة وأصبح يضطلع بمهمة سفير النادي، وهو أيضاً عضو في عددٍ من لجان FIFA والإتحاد الأوروبي لكرة القدم UEFA ليفيد ببعض من تصوراته حول كرة القدم.

وكان فيرجسون قد صرّح ذات يوم قائلاً:« إن عمل الفريق يجب دائماً أن يعتمد على لاعب عظيم، لكن على اللاعب العظيم أن يبذل الجهد ويرتقي بمستواه. لا شك في أن كرة القدم لعبة صعبة؛ فهي رياضة يمكن أن تكشف في بعض الأحيان عن الجانب المظلم من شخصية الإنسان».

قامت إدارة الشياطين الحمر بتكريم فيرجسون بإطلاق اسمه على شارع، وقامت بنحت نصب تذكاري على هيئته، يسير فيه وأمامه كل مدرب تالي لمانشستر يونايتد ليستلهم قصة نجاح هذه الأسطورة التي خلّفت إنجازات سيذكرها التاريخ ليواصل تعزيزها بألقاب أخرى.

اليكس فيرجسون
السير اليكس فيرجسون
السير اليكس فيرجسون
السير اليكس فيرجسون
السير اليكس فيرجسون
السير اليكس فيرجسون
السير اليكس فيرجسون
السير اليكس فيرجسون
السير اليكس فيرجسون
السير اليكس فيرجسون
اليكس فيرجسون