جولولي | محسن سرحان.. عاش صخب أوروبا واختتم حياته برحلة عُمرة
  • شمس البارودي
  • كيم كاردشيان
  • عادل إمام
  • أبو بكر عزت
  • هيفاء وهبي
  • أنور إسماعيل
  • إسماعيل ياسين
  • سيرين عبد النور
  • شريهان
  • استيفان روستي
  • سعيد صالح
  • خالد صالح

القاهرة - Gololy

برغم أنهما لم يشتركا سوى في بضع أفلام مثل: «أنا الحب»، و«الغريب»، و«قسمة ونصيب»، إلا أن الصداقة التي جمعت بين الفنانين محسن سرحان ويحيى شاهين لم تكن بالعادية؛ حيث كانت علاقة صداقة وثيقة ربطت بينهما خارج حياة الأضواء.

وكان من المعروف عن سرحان أنه شخص «بيتوتي» يعشق المكوث في المنزل والجلسات العائلية الحميمة، بعيدًا عن حفلات نجوم زمان الصاخبة، ولكنه مع ذلك كان يتبادل الزيارات مع شاهين حتى أصبحت العائلتان بمثابة عائلة واحدة كبيرة.

زوجة الفنان المصري، السيدة هناء محسن داود، قالت أنه وصديقه شاهين قررا القيام مع عائلتيهما برحلة طويلة إلى أوروبا عام 1978، زاروا خلالها معظم الدول الأوروبية، وبعد عامين قاموا أيضًا برحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت رحلات أكثر من رائعة ربطت المزيد من الصلات بينهم وأصبحت الزوجتان، هناء ومشيرة، أكثر من شقيقتين.

محسن سرحان اعتاد في سنواته الأخيرة أن يؤدِ مناسك العمرة في شهر شعبان مع شاهين، ولكنه في عام وفاته أصرّ على أدائها في شهر رجب، وبالفعل ذهبوا جميعًا إلى السعودية وعادوا في أول شعبان؛ حيث توفي على الفور بعد أيام قليلة.



عدد التعليقات (12)

طارق السويسى

2014-01-08 11:12:18

إليكم حديث نادر مع زوجة الفنان الراحل محسن سرحان :
=================================
جاء من بور سعيد ليعمل موظفاً بوزارة الزراعة.. لكن تألق محسن سرحان في الملاكمة كان بوابته لعالم الفن حيث ساعده بنيانه الجسماني القوي في جذب أنظار الكثيرين من المخرجين في تلك الفترة، ليلتحق بالفرقة القومية عام 1940.

كانت تعد أولى تجاربه الفنية مع المخرج أحمد جلال في فيلم «فتش عن المرأة».. لينطلق بعدها كبطل سينمائي في العديد من الأفلام السينمائية والمسرحيات الناجحة والتي وصل عددها الى «280» فيلماً وأكثر من مئة مسرحية، وتنوعت أدواره ما بين «ابن البلد الشهم» الى «العاشق الرومانسي» فضلا عن الأدوار الكوميدية التي أبدع فيها بأدائه الممتع، ومن أشهر أعماله التي ظلت محفورة في ذاكرة السينما المصرية «توحة» و«سمارة» و«زنوبة» و«بياعة الورد».

عن الفنان الراحل محسن سرحان الذي فارق دنيانا عام 1993، بعد حياة حافلة بالابداع والتألق.. تتحدث زوجته الرابعة والأخيرة السيدة «هناء محسن داود» عن ذكرياتها مع الفنان القدير.. وكيف التقيا وتزوجا وأشياء كثيرة تبدأها وتقول: محسن سرحان من مواليد 6 يناير 1916 في «بور سعيد» ونشأ فيها حتى حصل على شهادة البكالوريا حضر بعدها الى القاهرة في عام 1939وعمل موظفاً بوزارة الزراعة وكان يهوى التمثيل، وتعرفت عليه في ظروف لا يصدقها عقل، حيث كنت طالبة بالمرحلة الاعدادية في ذلك الوقت. وفي هذه السن كان لكل فتاة «فتى أحلامها»، وكان محسن سرحان هو «فتى أحلامي»، وأحببته بشدة، رغم أنني لم أره ولو لمرة واحدة في حياتي ولكنني كنت أجمع كل صوره التي تنشر في الصحف والمجلات، بل وأحضر كل أفلامه في السينما، خاصة العروض الأولى لها على أمل أن أراه في أحدها ولو لمرة واحدة، لكن لم أوفق في هذا الأمر.

ورغم ذلك كنت أقول لصديقاتي ان محسن سرحان خطيبي، وكان هذا مجرد «لعب عيال» ولم أكن أعلم أنه في يوم من الأيام سيتحقق هذا الحلم ويصبح حقيقة واقعة.

في أحد الأيام بعد زيارتي لاحدى صديقاتي وتقيم هي في حي شبرا وهي من أصل ايطالي، وعند خروجنا من شقتها رأتني جارتها وسألتها عني، خاصة أنني كنت أتمتع بقدر كبير من الجمال، فأمي لبنانية وأبي مصري، لذلك جذبت انتباهها فقالت لها انني صديقتها، ومزحت معها باعلان اعجابي وحبي لمحسن سرحان، فقالت لي هذه الجارة:ممكن أعرفك به، فقلت لها: يا ريت وفرحت جداً بذلك، واتفقنا على الذهاب الى منزله لأراه، وفي اليوم المحدد للزيارة ارتديت أجمل ثيابي، وشعري في أجمل تسريحاته، وقلت لوالدتي انني سأذهب لزيارة احدى صديقاتي، وكانت أول مرة أكذب فيها عليها، ولم أكن أعلم أنه يقيم في شبرا أيضاً، وعندما دخلت منزله أنا وصديقتي وزوجها، وجدت أولاده ابراهيم وآمال من زوجته الأولى وكانت من خارج الوسط الفني، وابنه محمود من زوجته الثانية التي لم يستمر زواجه بها كثيراً، وتناولنا الغذاء وهو عبارة عن أنواع مختلفة من الأسماك، لأنه يعشق الأسماك، خاصة «البوري المشوي»، وبعدها اتفقنا على الذهاب معاً لحضور افتتاح فيلمه الجديد «غضب الوالدين» في سينما الكورسال، من اخراج حسن الامام، ودخلنا بصعوبة من شدة الزحام وجلسنا في «لوج»، ودخل علينا حسن الامام، وقدمني محسن له على أنني خطيبته، وحدث نفس الأمر مع الفنانة شادية والفنان حسين رياض، وكان يفعل نفس الأمر مع كل من يدخل علينا، وانتابني شعوران أولهما، السعادة بهذا الكلام، والثاني الدهشة والاستغراب، وبعدها ذهبنا الى ستديو مصر، حيث كان يصور فيلم.. «كدت أهدم بيتي» .

وبعد شهر واحد من هذه العلاقة تقدم لخطبتي، لكن أسرتي رفضت ذلك، لأنني صغيرة على الزواج، حيث لم أبلغ السابعة عشرة في حينها، وخلال هذه الفترة تزوج للمرة الثالثة، لكن هذه الزيجة لم تستمر الا شهراً واحداً فقط، وكانت من عائلته وبعدها تزوجت من محسن، وطبعاً غضبت أسرتي مني بسبب هذا الزواج وقاطعتني، ولم يسامحونني الا بعدما أنجبت ابنتي الوحيدة. ألفت وقد أسميتها بهذا الاسم لأن محسن كان يصور في ذلك الوقت فيلم «أنا والحب» مع الفنانة شادية وكان اسمها في الفيلم «ألفت».

تواصل السيدة هناء أرملة الفنان الراحل محسن سرحان وآخر زوجاته ذكرياتها وتقول: محسن زوج عطوف وحنون وطيب القلب.، وأذكر أنه خلال شهر العسل ذهبنا الى بلاد كثيرة من العالم، بل كانت حياتنا كلها عبارة عن عسل دائم، منذ زواجنا عام 1952، وحتى وفاته عام 1993 وكل هذه الفترة عشت لأحبه، ومازلت أحبه حتى الآن، بدليل أنه رغم معارضة أسرتي للزواج به في البداية، كانت والدتي تقول عنه انه أفضل أزواج بناتها، خاصة أنه كان مجاملاً لأقصى درجة ممكنة، وأتذكر أنه في عام 1978 سافرنا مع صديقه يحيى شاهين وزوجته السيدة مشيرة وصديقتي الوحيدة إلى كل أوروبا، ثم سافرنا الى أميركا عام 1980 أيضاً، وقد كان رحمه الله يحب البيت بدرجة كبيرة، ولا يخرج منه الا للعمل ولا يأكل الا من يدي فأنا طباخة ماهرة جداً وأحب أكلاته السمك بكل أنواعه، وكان يأكله يوماً بعد يوم، وكذلك «البصارة» وكنت أطهيها بأنواع مختلفة.

أما عن طقوسه في الطعام التي لا يغيرها، فهي عبارة عن شاي وبقسماط، مع قطعة من الجبن في الافطار، ولا يمكن أن يأكل أكثر من ذلك، وفي الغذاء تكون الأطعمة التي يحبها، وبعدها ينام بضع ساعات، ليستيقظ ويتناول الحلو وهو عبارة عن أرز باللبن أو الكيك أو الكسكسي أو الكنافة، والعشاء يكون خفيفاً مثل الافطار، ولذلك حافظ على صحته حتى بلغ الـ 77 من عمره، حيث توفي يوم 7 فبراير 1993، الموافق النصف من شعبان، وما لا يعرفه الكثيرون أنه كان معتاداً كل عام على أداء عمرة شعبان مع صديق عمره الفنان يحيى شاهين وزوجته، لكن في هذا العام تحديداً أدوا العمرة في شهر رجب، وجاءوا في الأول من شعبان، فالله تعالى قدر له أن يموت في مصر وأن أراه قبل وفاته، وفي هذا اليوم الذي توفي فيه شعر بألم في بطنه وذهبنا الى مستشفى الدكتور بدراوي في الدقي، وبعد الكشف عليه قال لي «اذهبي الى البيت»، بعدها بأقل من ساعة انتقل الى رحمة الله تعالى، ورغم أن غالبية الناس تعتقد أن محسن شقيق شكري سرحان، لكن هذا غير صحيح، فهو ليس شقيقه بل ليست بينهما أي قرابة، حيث ان محسن من بور سعيد، وشكري من الدقهلية.

وعن كيفية معاملتها لأولاد زوجها الراحل محسن سرحان تقول أرملته هناء: كنت أعاملهم معاملة طيبة جداً حيث كنت أعتبرهم أولادي وعلى الرغم من أن الفرق في السن بيني وبينهم لم يكن كبيراً، فكنا متقاربين في السن، رحمهم الله جميعاً، هم وابنتي ألفت، التي كان محسن يحبها حباً كبيراً جداً خاصة وأنها كانت طفلة شديدة الذكاء تحب العلم كثيراً، لدرجة أنها عندما دخلت المدرسة في سن 5 سنوات، نقلتها مديرة المدرسة للصف الثاني الابتدائي مباشرة، لأنها كانت معجبة بمحسن، ولكنها استطاعت أن تتفوق في دراستها، ولذلك أنهت دراستها قبل أقرانها في السن، حيث تخرجت في كلية الآداب قسم ترجمة، وعملت كمدرسة في «مدرسة السعيدية»، وطلب والدها من الراحل يوسف السباعي أن يعينها في الهيئة العامة للاستعلامات، وبعد دراستها العليا في اللغة الانجليزية تم تعيينها في قسم الترجمة بالجامعة الأميركية، لتصل لدرجة أستاذ بها، ولقيت ربها في 22 مايو عام 1999، وأتذكر أنه يوم وفاتها أغلق القسم الذي كانت تدرس فيه حزناً عليها.

وألفت لم تنجب سوى ولد وحيد هو «محسن سرحان»، وهو خريج كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وكان جده يحبه كثيراً، وعاش معه عشر سنوات من عمره، وأتذكر أنه خلال هذه الفترة كانت الأسماء المركبة ممنوعة، لكن فعل المستحيل ولجأ للقاصي والداني للموافقة على هذا الاسم المركب، كما أن له حفيداً واسمه محسن وهو نجل ابنه ابراهيم، ولا أنسى أن أقاربه في بورسعيد من شدة حبهم له وتعلقهم به أطلقوا اسم محسن على غالبية أبنائهم الذكور.

تتذكر السيدة هناء الجوائز التي حصل عليها محسن سرحان وتقول: حصل على العديد من الجوائز، منها: وسام الجمهورية عام 1964 وشهادة التقدير الذهبية من الجمعية المصرية لكُتاب ونقاد السينما للريادة في فن التمثيل عام 1983، ودرع التليفزيون عام 1985.. وهذه الجوائز هي نتاج أعماله المتميزة التي قدمها منذ عام 1940 الذي شهد بدايته السينمائية، حيث حقق نجاحاً كبيراً وتنوعت أدوارة من ابن البلد الى العاشق الرومانسي، وفي عام 1944 التحق بالفرقة القومية ممثلاً وقدم للاذاعة عدداً من المسلسلات الناجحة.

طارق السويسى

2014-01-08 11:51:36

و إليكم المسابقة الفنية ....و هى عن الفنان محسن سرحان :
=================================
1) فيلم للفنان محسن سرحان مع ليلى مراد و حسين صدقى وميمى شكيب و استيفان روستى و منى  من اخراج بركات ؟
2) فيلم لمحسن مع تحية كاريوكا ومحمود المليجى و  محمود اسماعيل و اخراج حسن الصيفى ؟
3) فيلم لمحسن مع عمر الشريف و برلنتى عبد الحميد و مريم فخر الدين ؟
4) فيلم لمحسن مع زبيده ثروت و ماهر العطار و عبد السلام النابلسى و شفيق نور الدين ؟
5) فيلم لمحسن مع رشدى اباظة و برلنتى عبد الحميد و محمود المليجى ؟

مجموع الليكات 500 لايك لعدد 5 اجابات .....انتظر تعليقاتكم  .........و تحياتى لكم .

هدى صادق

2014-01-08 14:46:46

الاجابات استاذ طارق ..
1)  شاطئ الغرام
2)  سماره
3)  فضيحه في الزمالك
4)  احترسي من الحب
5)  صراع في الجبل
شكرا ويارب كل الاجابات صحيحه

أحمد / لبنان

2014-01-08 15:04:28

السلام عليكم جميعا .. أنا ارجعتلكم .. كيفك استاذ طارق والله اشتقتلك كتير انشالله تكون بألف خير وعافيه من الله .. وكيف الاخت فيروز انشالله كمان تكوني بالف خير والاخ الرائع جلال أنا حاولت اقرا اغلب التعليقات اللي كانت بغيابي وشفت انك اديش روعه وطلبت انك تنوب عني فمابعرف كيف بدي اتشكرك الله يحميك ويرزقك باللي تستاهلك ..وكيف الاخ محمد .. وأكيد الاستاذ رشدي بعدو مارجع انشالله يرجعلنا اياه بالسلامه .. وكيف الاخت الصغيره هدى وكيفك بدروسك الله يوفقك .. وكمان كيف الاخت حنين انشالله تكوني بخير .. وكل الاخوه والاخوات القراء الكرام ..

والان نرجع للاسئله :
1- شاطئ الغرام
2- سماره
3- فضيحه في الزمالك
4- احترسي من الحب
5- صراع في الجبل
الله يعطيك العافيه استاذنا الرائع

فيروز

2014-01-08 18:43:14

الحمد لله على السلامه أستاذ أحمد .. وانشالله تكون قد قضيت اجازه سعيده ,

محمد / ألمانيا

2014-01-08 18:46:57

اهلا وسهلا استاذ أحمد والحمد لله على سلامتك
الاجابات هي : 1- شاطئ الغرام 2- سماره 3- فضيحه في الزمالك 4- احترسي من الحب 5- صراع في الجبل
شكرا لك استاذ طارق

هدى صادق

2014-01-08 19:08:45

اهلا وسهلا بالاستاذ احمد ، اشلونك انشاء الله تونست بالعطله مع عيلتك .. الحمد لله على السلامه

طارق السويسى

2014-01-09 01:15:49

الف حمدا لله  على السلامة استاذ . احمد / لبنان  نورت الموقع و افتقدناك كثيرا وان شاء الله تكون اجازة سعيدة  وكل سنه و انت و الاسرة بخير .....و عقبال رجوع أ. رشدى السيوفى وأ. على / العراق و  باقى الاخوة الكرام ....شفت هدى صادق شاطرة ازاى و حلت كل الاسئلة زيك بالضبط .....بس انا هستنى لبكرة و مش هصحح الا لما نشوف كمان باقى المتسابقين .....و سلامى لكم .

ورده حمرا من لبنان

2014-01-09 10:03:07

الحمد لله على السلامه أستاذ أحمد

الاجابات استاذ طارق هي = 1) شاطئ الغرام 2) سماره 3) فضيحه في الزمالك 4) احترسي من الحب 5) صراع في الجبل .

طارق السويسى

2014-01-09 20:28:55

و الان اعلان النتيجة :
=============
هدى صادق / السعودية  و احمد / لبنان و محمد / المانيا و ورده حمرا / لبنان .....كلكم اجاباتكم صح و حصل كل واحد فيكم على 500 لايك .....برافو للجميع ...شاطرين كلكم و طلعتوا من الاوائل ودى اول مرة يتساوى فيها  الجميع ..و للاسف غاب جلال / لبنان و حنين من حنان / الجزائر ..انتظروا امتحان الترم الاول و هيكون شامل للمنهج كله !!! ....... و سلامى لكم .

أحمد / لبنان

2014-01-09 23:56:18

الله يسلمكن اخوتي الاعزاء جميعا .. شكرا جزيلا شو حلو اني ارجع اقرالكن مره تانيه  .
استاذي العزيز طارق بعتذرلك عن تعليقي اللي دمه تقيل عند الفنانه وداد حمدي لانه كان نازل قبل هذا التعليق رغم انه بعده بالتوقيت وما كنت بعرف انه بعد في عطل فني بالموقع .. فاعذرني معليش لقلت صبري .. وشكرا الك على تعليقك الجميل والرقيق .. والله يخليلنا ياك..

حنين من حنان

2014-01-11 01:36:52

انا آسفة اخ طارق لتغيبي عن المسابقة رغم مجهودك الغالي الذي بتبذله من اجلنا لكن بصراحة انا لست من متتبعات افلام الراحل محسن سرحان الله يرحمه، ولكن شئ يفرح قلبي لما اعرف ان هؤلاء الفنانين عرفوا الله في كبرهم وتأبوا اليه انشاء الله يقبل منهم الله ومنا ويلهمها طريق رضاه قبل ملقاه أمين يا رب العالمين.
تحية ود واحترام الى الجميع وخصوصا الأخ احمد من لبنان وبشكرك من قلبي على سؤالك عليا والله أني فرحت لما وجدت سلامك وسؤالك عليا وأقول لك انا بخير الحمد لله، وإنشاء الله كلنا نكون بخير وأمان وسلام و نتلاقى في هذا الموقع المحترم المليء بالأشخاص المحترمة المثقفة التي اعتز بوجودي بينهم.

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 1 + 6

السيرة الذاتية:

أخبار الرئيسية: