جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

تغريم الرئيس الروماني ترايان باسيسكو بسبب.. «الغجر»

الاربعاء 12 فبراير 2014 | 10:09 صباحاً
القاهرة - Gololy
222
تغريم الرئيس الروماني ترايان باسيسكو بسبب.. «الغجر»

أصدر المجلس القومي لمكافحة التمييز في رومانيا، قراراً بتغريم رئيس البلاد ترايان باسيسكو، مبلغاً مالياً لتصريحه بألفاظ عنصرية خلال زيارة رسمية إلى سلوفينيا في العام 2010 عندما قال إن الغجر يعيشون على السرقة، وأقر المجلس بإلزام الرئيس باسيسكو بدفع غرامة رمزية تقدر بـ600 ليو روماني ما يعادل "133 يورو"، لانتهاكه حق كرامة الأشخاص من طائفة الغجر.

باسيسكو قال خلال زيارته إلى سلوفينيا في الـ3 من نوفمبر 2010 إن هدف الغجر الرُحل هو التنقل للعيش من مكان لآخر، ومنعهم من هذا الحق سيعني القضاء على عنصر أساسي في ثقافتهم، مضيفاً: لدينا مشكلة في استيعاب الغجر الرُحل بسبب أن القليل للغاية منهم يكسب بكده، والكثير منهم اعتاد العيش على السرقة.

جمعية «روماني كريس» كانت قد تقدمت بدعوى للمجلس القومي لمكافحة التمييز في البلاد ضد تصريحات الرئيس باسيسكو.. وحاول المجلس في البداية تجنب مناقشة الدعوى بحجة أن الرئيس قال تلك التصريحات خارج البلاد، لكن المحكمة العليا أقرت بأن الدعوى من اختصاص المجلس وعليه أن يقر بشأنها، وعلى الرغم من أن عدد طائفة الغجر في رومانيا يتجاوز النصف مليون شخص، إلا أن معظمهم لا يصرحون بانتمائهم لها لتجنب التمييز.