جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أحمد أبوالغيط: وفاة حفيد مبارك هي السبب

الخميس 03 ابريل 2014 | 11:26 صباحاً
القاهرة - Gololy
465
أحمد أبوالغيط: وفاة حفيد مبارك هي السبب

كشف وزير الخارجية المصري الأسبق، أحمد أبو الغيط، أن السبب الأبرز لتوتر العلاقات "المصرية ـ السورية" في السنتين الأخيرتين من حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك، هو وفاة محمد علاء مبارك، حفيد الرئيس السابق.

أبو الغيط قال خلال حديث له على فضائية التحرير، إن الرئيس السوري بشار الأسد وصف الرئيس الأسبق مبارك والعاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز ملك السعودية بأوصاف لا تليق.

وأضاف أن العلاقات المصرية السورية شهدت أسوأ مراحلها بعد وفاة محمد علاء، حفيد مبارك في مايو 2009؛ بسبب عدم تقديم واجب العزاء من قبل الرئيس السوري بشار الأسد، على الرغم من أن مبارك سافر إلى سوريا لتأدية واجب العزاء في الابن الأكبر للرئيس السوري الراحل حافظ الأسد ونجل الرئيس الحالي بشار.. موضحاً أن مبارك قدم العديد من التنازلات في الكثير من القضايا الخارجية، وأن الفترة الأخيرة من حكمه كانت الدبلوماسية المصرية تدار بالعواطف.

وزير الخارجية الأسبق، قال منذ ثورة 52 وهناك 4 أجهزة تدير ملفات الأمن القومي في مصر، هي جهاز المخابرات العامة ووزارات الدفاع والخارجية والداخلية، بدءا من الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات، ومرورا بالرؤساء مبارك ومرسي بالإضافة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي ومن يأتي بعده بـ8 سنوات.