جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أول ساعة يد «ذرية» في العالم.. صور

الاثنين 14 ابريل 2014 | 03:18 مساءً
القاهرة-Gololy
493
أول ساعة يد «ذرية» في العالم.. صور

مغامرة من نوع فريد خاصة أنها ترتبط بالذرة، لا تفقد غير ثانية واحدة خلال ألف سنة، تلك هي مغامرة صانع الساعات الأمريكي جون باترسون، حيث يحاول أن يجمع ما يكفي من المال لتصنيع أول ساعة يد ، تبلغ من الدقة أنها تفقد ثانية واحدة كل ألف سنة.

باترسون يسعى إلى جمع 42 ألف دولار للبدء بتصنيع الساعة التي ينتظر أن يبلغ حجمها حجم علبة الكبريت، إلا أنه قد لايستطيع ذلك في الوقت العاجلكما يرغب حيث أكد أنه إذا تمكن من جمع الأموال اللازمة للبدء بتصنيع الساعة الذرية، فإنها قد تكون جاهزة في شهر نوفمبر المقبل، وأنها قد توضع في المتحف ذات يوم. وتحتوي الساعة الذرية المقترحة على الليزر وكوة من غاز السيزيوم ومرشح (فلتر) مايكروويف ومجس ضوئي.

ساعة باترسون الذرية سوف تعمل بأسلوب إهتزاز ذرة غاز السيزيوم 133 حوالي 9 مليارات مرة في الثانية، ومن خلال مراقبة عدد الاهتزازات يمكن حساب الوقت بدقة متناهية من دون الحاجة إلى إشارات لاسلكية أو أجزاء وقطع ميكانيكية.

أوضح باترسون أن هذه الساعة لن تكون متاحة لكل الناس، وإنما للفئة الثرية منهم فقط، مشيراً إلى أن بعض المطورين في سويسرا يعملون على مفهوم مماثل لهذه الساعة، معبرا عن استغرابه لعدم إنتاجهم لها حتى الآن، وقال إن سعي السويسريين نحو الكمال ربما يكون السبب وراء عدم إنتاجهم للساعة الذرية حتى الآن.

صور  أول ساعة يد ”ذرية” في العالم
صور  أول ساعة يد ”ذرية” في العالم
صور | أول ساعة يد ”ذرية” في العالم