جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

وفاة الملاكم روبين كارتر

الاثنين 21 ابريل 2014 | 02:22 مساءً
القاهرة-Gololy
610
وفاة الملاكم روبين كارتر

بعد قضائه ما يقرب من 20 عاما خلف القضبان لإدانته في جريمة قتل لم يرتكبها، توفي مساء أمس الملاكم الأمريكي العالمي المعتزل روبين كارتر عن عمر ناهز الـ 76 عاما في كندا، بعد صراع طويل مع مرض سرطان البروستاتا.

الشهير بلقب «الإعصار» في التسينات، كان قد أدين بإطلاق النار على ثلاثة أشخاص وقتلهم في حانة في عام 1966 وبعدها ظهرت حملة لتبرئه اسمه من القتل العمد، وبالفعل تمت تبرئة كارتر عندما رأى قاض في عام 1985 أن الحكم الأول «استند إلى النزعة العنصرية أكثر من البراهين، وإلى إخفاء الحقائق أكثر من الكشف عنها».

كان اعتقال الشرطة لكارتر و رفيقه أرتيس في عام 1966 في سيارة يماثل لونها لون سيارة استخدمها مسلحان من أصحاب البشرة السمراء للهروب بعد إطلاقهما النار على رجل أبيض وسيدة بيضاء في حانة في وقت سابق من الليلة نفسها، صدمة للكثيرين، حتى تم تشكيل حملة انضم لها المشاهير لدعم كارتر في الستينات من بينهم المغني بوب ديلان الذي كتب أغنيته الشهيرة لعام 1976« هوريكين» أو الإعصار والتي تروي تفاصيل تواجد كارتر في حانة أخرى تبعد مسافة كيلومتر تقريبا عن موقع الجريمة في تلك الليلة.

بعد الإفراج عن كارتر أنضم هو الآخر لحملته لدعم إطلاق سراحه وتبرئه مساجين آخرين اعتبرهم ضحايا الإخفاقات العنصرية للعدالةن كما تحولت قصته إلى فيلم سينمائي في عام 1999 تحت اسم «الإعصار» ولعب الممثل الشهير دينزل واشنطن دور البطولة فيه.