جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

«فاطمة بنت محمد بن زايد» ينظم معرض السجاد الأفغاني

الثلاثاء 20 مايو 2014 | 04:07 مساءً
القاهرة- Gololy
471
«فاطمة بنت محمد بن زايد» ينظم معرض السجاد الأفغاني

ينظم مشروع الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد لإنتاج السجاد وتطوير الريف الأفغاني معرضاً للسجاد الأفغاني المصنوع يدوياً لتمكين المرأة الأفغانية، في منارة السعديات في أبوظبي في 26 مايو ويستمر حتى 1 يونيو 2014.

وذلك بالتعاون مع المصممة العالمية نورما كمالي التي صممت مجموعة مؤلفة من 12 سجادة، عملت على نسجها نساء أفغانيات.

وذلك بهدف تسليط الضوء على معاناة المرأة الأفغانية في ظل الظروف التي تشهدها افغانستان، والعمل على توفير فرص عمل تتناسب مع العادات والتقاليد السائدة هناك، وبشكل يساهم في تمكين المرأة الأفغانية ويمنحها فرصة مناسبة للعمل.

تتيح المبادرة فرص عمل في مجال صناعة السجاد بالمنازل من دون تحمل السيدات عناء التنقل، حيث تلعب دوراً حيوياً في مكافحة البطالة في أفغانستان، والتي بلغت معدلاتها 65% خلال الفترة الماضية، ويعد المشروع نموذجاً لمشروعات التنمية المستدامة في أفغانستان، حيث إن 90% من العاملات بالمشروع من النساء، 30% منهن من الأرامل.

كما أن المشروع يوفر دخلاً يومياً للعاملين به يفوق متوسط دخل الفرد في أفغانستان، حيث يؤمن هذا الدخل جزءاً كبيراً من الاحتياجات الأساسية للأسرة الأفغانية، ويمكن المرأة الأفغانية من العيش وأسرتها بكرامة، ونجح المشروع في إنتاج أكثر من 4000 سجادة باستخدام 700 نول.

وثمّن مشاركة الفنانة والمصممة المشهورة عالمياً نورما كمالي وهي معروفة بشغفها اللامحدود بالابتكار والموضة، التي جعلت من مسيرتها المهنية منصة لهدفها في الحياة والمتمثل بمساعدة وتمكين المرأة. وانطلاقاً من هذا الشغف استلهمت نورما تصاميم مجموعتها وتعاونها مع النساء الأفغانيات.