جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

فتوى علي جمعة بإجازة الزواج السني من الشيعية تشعل الخلاف في الأوساط الدينية

الاربعاء 11 يونية 2014 | 11:35 صباحاً
القاهرة - Gololy
1821
فتوى علي جمعة بإجازة الزواج السني من الشيعية تشعل الخلاف في الأوساط الدينية

درًا على الخلاف الذي أثارته فتوى الدكتور على جمعة مفتي مصر السابق، حول صحة زواج الشيعي من السنية والعكس قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإٍسلامية بجامعة الأزهر، إن فتوى الدكتور جمعة صحيحة، والكثير منهم يشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله.

وأضاف كريمة: «إن الشيعة مسلمون لافتا إلى أن الإسلام لم يحرم الزواج من أهل الكتاب من اليهود والنصارى، فكيف يتم تحريم زواج الشيعى من سنية والعكس»، مؤكدًا أن مفتي مصر السابق فلا يطلق أي فتاوى، إلا إذا استند على آراء من الكتاب والسنة، وقد تولى منصب دار الإفتاء، ويعد مرجعية إسلامية للكثير من الدول، لافتا إلى أنه لا يحق التعليق على فتاواه.

من ناحية أخرى قال ناصر رضوان، مؤسس أحفاد الصحابة وآل البيت، إن فتوى الشيخ على جمعة فتوى خاطئة لم يصرح بها أحد من أهل العلم أو من يعرف دين الشيعة على مدى التاريخ.

مضيفًا: «إن الشيعة بدعائهم عليا والحسن والحسين ونحوهم وتكفيرهم لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها مشركون شركا أكبر يخرج من ملة الإسلام، فلا يحل أن نزوجهم المسلمات، ولا يحل لنا أن نتزوج من نسائهم، ولا يحل لنا أن نأكل من ذبائحهم».

في الوقت نفسه رحب الطاهر الهاشمي القيادي الشيعى، بالفتوى قائلًا: «إنه يوجه التحية لجمعة، على فتواه، موضحًا أن جمعة من أكثر الرجال علمًا وفقهًا ويعرف جيدًا الخلاف بين المذاهب الإسلامية.

وأضاف الهاشمي: «إن رؤية جمعة تدل على سعة أفقه وإدراكه بأن اختلاف المذاهب لا يخرج من الدين»، مشددًا على أنه من رجال الأزهر الذين يقومون على جمع كلمة المسلمين ووحدتهم، وأن تلك بداية جيدة لتقارب المذاهب والحرص على جمع الأمة وعدم التفرقة بين سنى وشيعي، وأن الأمة في أشد الاحتياج للتوحد.