جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عبدالعزيز بوتفليقة يهنئ فرنسا بعيدها: الجزائريون أعادوا لكم الحرية

الثلاثاء 15 يوليو 2014 | 01:14 مساءً
القاهرة - Gololy
253
عبدالعزيز بوتفليقة يهنئ فرنسا بعيدها: الجزائريون أعادوا لكم الحرية

بعد إعلان الجزائر مشاركتها في احتفالات الذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى والعيد الوطني الفرنسي في باريس، بعث الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة برسالة تهنئة إلى نظيره الفرنسي، فرنسوا هولاند.

وقد حيّا بوتفليقة فرنسا على اعترافها بـ«تضحيات الشعب الجزائري في الحرب العالمية الأولى»، وأضاف في رسالته: «إقدامكم، بمناسبة احتفالات 14 يوليو على تكريم الآلاف من الضحايا الجزائريين الذين شاركوا في الحرب العالمية الأولى، اعتراف بتضحيات الشعب الجزائري وبتمسكه بمُثل الحرية التي مكّنته من استرجاع استقلاله وسيادته مقابل ثمن باهظ ومكنته من المشاركة في استرجاع حرية الشعب الفرنسي».

وقال الرئيس إن «هذا الإقرار بتضحيات الشعب الجزائري يعزز رغبتنا المشتركة في بناء شراكة نموذجية بين بلدينا تستجيب لمصالحنا المتبادلة ولتطلعات شعبينا».

وتابع عبدالعزيز بوتفليقة: «منذ زيارة الدولة التي قمتم بها إلى الجزائر في ديسمبر 2012 تسنى لنا تجنب الحزازات الناجمة عن ماض أليم من خلال فتح كل الملفات المتعلقة بالذاكرة المشتركة بين شعبينا بروح بناءة ستتيح لنا ولا ريب توثيق علاقاتنا في سائر المجالات.. يروقني والشعب الفرنسي يحتفل بعيده الوطني الذي يتزامن هذا العام مع الذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى أن أتقدم إليكم باسم الجزائر شعبا وحكومة وأصالة عن نفسي بأحر التهاني وصادق التمنيات بإطراد الرقي والازدهار لفرنسا تحت قيادتكم».

وكانت السلطات الفرنسية قد وجهت دعوة للجزائر للمشاركة في هذه الاحتفالات في سابقة هي الأولى من نوعها، وهو ما أثار جدلًا واسعًا في البلدين لحساسية العلاقات التاريخية الثنائية؛ حيث كانت تُعد الجزائر مستعمرة فرنسية قديمة ولم تحصل على استقلالها إلا بعد 132 عامًا من الاحتلال.