جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

نجوم رمضان يتحدون جهود المكافحة ويرفعون شعار «حتى لا يطير الدخان»

الاثنين 04 اغسطس 2014 | 03:02 مساءً
القاهرة - سمير العفيفي
2505
نجوم رمضان يتحدون جهود المكافحة ويرفعون شعار «حتى لا يطير الدخان»

«اللى بنعمله في سنة بيضيع في شهر» هذا هو ما يتردد على ألسنة خبراء الصحة والقائمين على حملة مكافحة التدخين ومنظمة الصحة العالمية فقد جاءت كافة مسلسلات شهر رمضان الحالي وتحمل شعار "نعم للتدخين" وكأن التدخين جزءا هاما من ديكورات دراما رمضان الحالي فلم تخلو حلقة أو مشهد من الدراما الرمضانية.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] خالد الصاوي في مسلسل تفاحة آدم[/caption]

ففي مسلسل «تفاحة آدم» ظهرت الفنانة هياتم وهي تدخن الشيشة وتتناول الخمر مع بعض الفتيات من حولها كما ظهرت الفنانة بشري ومعها الفنانة ريهام عبد الغفور والفنان خالد الصاوي وفيدرا وأميرة نايف وزكى فطين عبد الوهاب والفنان محمد الشقنقيري في مقدمة ونهاية المسلسل وفي كل مشهد تقريبا والسيجارة لا تفارقهم وكأن العمل إعلان لتشجيع التدخين.

كما ظهر الفنان محمود مسعود والذي يجسد شخصية القيادي لجماعة الإخوان المسلمين يدخن السيجارة ومعها يمسك بالمسبحة وبعض الفنانين من الوجوه الجديدة المشاركين في مسلسل "تفاحة آدم" في كافة حلقات المسلسل وهم يدخنون السجائر.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] جمال سليمان وباسم سمرة في مسلسل صديق العمر[/caption]

وفي مسلسل "صديق العمر" الذي جاءت مقدمته وأبطاله جميعهم يدخنون السجائر فظهرت الفنانة التونسية درة ومعها الفنان السوري جمال سليمان والفنان باسم سمرة والفنان حمادة بركات وباسم قهار ومعظم أبطال المسلسل ودخان السجائر يملأ الشاشة.

وكذلك مسلسل "ابن حلال" فظهر بطل العمل الفنان محمد رمضان والسيجارة لا تفارقه ومعه كافة المساجين الذين يتعاطون المخدرات أيضا وظهر الفنان احمد فؤاد سليم والفنانة سارة سلامة وهما يدخنان بشراهة أيضا.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] هند صبري وسلوى خطاب في مسلسل امبراطورية مين[/caption]

وفي مسلسل "إمبراطورية مين" ظهرت الفنانة سلوى خطاب وهي تدخن الشيشة ومعها معظم أبطال المسلسل.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] الفنان طارق لطفي في مسلسل عد تنازلي[/caption]

ولم يختلف مسلسل "عد تنازلي" عن بقية الأعمال فقد ظهر الفنان طارق لطفي محمد فراج والفنان وبقية أبطال العمل ولم تفارقهم السجائر وكأنها تساعدهما علي فهم يدخنون بشراهة العمل وهم يدرسون القضايا داخل مكاتبهم.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] محمود عبد العزيز في البوستر الترويجي لمسلسل جبل الحلال[/caption]

وكذلك مسلسل "أبو هيبة في جبل الحلال" فيدخن أبطاله منهم الفنان محمود عبد العزيز والفنان طارق لطفي وغيرهم ومسلسل "الصياد" ومسلسل "سجن النسا" تقوم الفنانة نيللي كريم والفنانة التونسية درة والفنانة سلوى خطاب بتدخين السجائر ومسلسل "دلع بنات" يقوم الفنان محمد عادل إمام بتدخين الشيشة.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] هيفاء وهبي في مسلسل كلام على ورق[/caption]

وشهد مسلسل "كلام على ورق" تدخين السجائر والشيشة وتناول الخمور من خلال الفنان الراحل حسين الإمام والفنان احمد زاهر وماجد المصري وغيرهم من أبطال المسلسل وكذلك مسلسل "الإكسلانس" من خلال الفنان صلاح عبد الله الذي ظهر في مقدمة ونهاية المسلسل وهو يدخن السيجار وأيضا الفنان أحمد رزق الذي يعاود التدخين داخل الحلقات ومسلسل "فرق توقيت" وفيه الفنانة مي سليم والفنان محمد صلاح السعدني يدخنان السجائر.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] أبطال مسلسل المرافعة[/caption]

وأيضا مسلسل "شمس" وهو المسلسل الوحيد الذي لم تظهر بطلته الفنانة ليلى علوى في مشاهد تتعلق بالتدخين سوى الفنان هشام إسماعيل الذي لم يظهر في مشهد إلا وهو يمسك بالسيجارة ولم يمنعه وجود أطفاله من التدخين كذلك الجزء الثاني من مسلسل "شارع عبد العزيز الذي يتخذ بطله الفنان عمرو سعد السيجارة كنوع من الوجاهة وجاء الفنان أحمد خليل في مقدمة مسلسل" اتهام "وهو يدخن السيجار ومسلسل المرافعة ظهر الفنان السوري باسم ياخور في العديد من المشاهد وهو يدخن السجائر.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] الناقد محمود قاسم[/caption]

وعلق الناقد محمود قاسم قائلا: كل هذه المسلسلات جاءت على شاشة رمضان وكأنها تروج للتدخين وتناول المخدرات والخمور هذا بالإضافة إلى الإيحاءات الجنسية والشتائم بألفاظ خادشة للحياء العام للأسرة المصرية والعربية ومن المؤكد أن هذا يؤثر على سلوكيات الأطفال فكنا نتغاضى عنها في السينما لأنها خارج البيوت لكن هذه المسلسلات داخل البيوت وتتجمع حولها الأسرة وأطفالها وأضاف قاسم أن دراما رمضان هذا العام جاءت وكأنها إعلانات عن ماركات السجائر والسيجار والشيشة والخمور وترويجها فكل المسلسلات اعتمدت على تدخين أبطالها وجاءت بهم في مقدمتها ونهايتها رغم أن هناك فتوى تحرمه وهناك حملات من قبل وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية لمكافحة التدخين وأضراره وكان يجب على الجهات المعنية اتخاذ موقف تجاه مشاهد التدخين التي سيطرت على كل حلقات الدراما.