جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

للمرة الثانية الحكم بإعدام محمد بديع.. والمفتي يرفض

الجمعة 08 اغسطس 2014 | 12:52 مساءً
القاهرة - Gololy
430
للمرة الثانية الحكم بإعدام محمد بديع.. والمفتي يرفض

أصدرت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، قراراها للمرة الثانية، إحالة أوراق محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، و13 قياديا إخوانيا بينهم محمد البلتاجي، وعصام العريان، وعاصم عبد الماجد، وباسم عودة، وزير التموين السابق، إلى مفتى الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدام المتهمين، وتأجيل القضية إلى جلسة 30 أغسطس الحالي للنطق بالحكم مع استمرار حبس المتهمين، في أحداث مسجد الاستقامة.

المحكمة أكدت أن تقرير المفتي لم يسعفها في الوصول إلى قرارها النهائي في القضية، وألزمت النيابة بإحضار المتهمين في الجلسة المقبلة.

الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، بدوره رفض الموافقة على إعدام الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، و13 من قيادات الجماعة في القضية المعروفة إعلاميًا باسم «أحداث مسجد الاستقامة».

تقرير دار الإفتاء بالرفض، والذي تسلمته المحكمة جاء فيه أنه بمطالعة أوراق القضية وجد أنها قد خلت من دليل إلا أقوال ضابط الأمن الوطني التي لم تؤيد بدليل آخر سوى ترديد البعض لأقوال مرسلة، بأن من يطلق النار هم جماعة من أنصار الإخوان المسلمين، وهو ما لا يمكن الاعتماد عليه في إنزال عقوبة الإعدام على المتهمين.. وفوض تقرير دار الإفتاء الرأي النهائي للمحكمة في إنزال ما تراه من عقوبة مناسبة على المتهمين حسبما وقر في عقيدتها واستقر وجدانها وحسب قناعتها.

أحداث القضية تعود إلى 22 يوليو من العام الماضي، حين اندلعت احتجاجات عنيفة أمام مسجد الاستقامة بالجيزة وأسفرت عن مقتل 10 أشخاص وإصابة نحو 20 آخرين، ووجّهت النيابة للمتهمين عدة اتهامات بينها القتل والشروع في القتل والتحريض على القتل وحيازة أسلحة.