جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

فؤاد معصوم الرئيس الجديد للعراق.. تعرف عليه

الاحد 10 اغسطس 2014 | 04:04 مساءً
القاهرة - Gololy
449
فؤاد معصوم الرئيس الجديد للعراق.. تعرف عليه

المخاطر الأمنية والسياسية التي تحيط بالعراق تتزايد تدريجيًا مع تسارع وتيرة أعمال العنف الطائفية التي يشنها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، والمعروف باسم تنظيم «داعش».

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] تنظيم داعش[/caption]

ولذلك فإن اختيار رئيس جديد للبلاد يحظى بتوافق من كافة الأطراف كان أمرًا لا مفر منه، ولهذا انتخب البرلمان العراقي فؤاد معصوم، خلفًا للرئيس السابق جلال طالباني، في جلسته المنعقدة يوم 24 يوليو الماضي، بحصوله على 175 صوتًا مقابل 3 أصوات فقط للنائب حسين الموسوي.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] الرئيس العراقي السابق جلال طالباني[/caption]

وعلى الرغم من أن منصب رئاسة الجمهورية في العراق منصبًا فخريًا، إلا أن تواجد معصوم كـ«رئيس كردي مُتفق عليه من معظم الأطراف» قد يسهم إلى حد كبير في تخفيف التوتر الذي يسود العلاقات بين بغداد وحكومة إقليم كردستان.

[caption id="" align="aligncenter" width="450"] أحداث العنف في العراق[/caption]

الرئيس العراقي يسعى الآن إلى نبذ الخلافات السياسية مع إقليم كردستان العراق، من خلال تشكيل حكومة شراكة وطنية تعمل على تقريب وجهات النظر بين جميع الفرقاء السياسيين، بما يضمن وجود حائط أمني قوي لمواجهة خطر «داعش» على البلاد.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] الرئيس العراقي الجديد فؤاد معصوم[/caption]

 

ومعصوم من مواليد عام 1938 بمحافظة أربيل، في إقليم كردستان العراقي، وينحدر من أسرة متدينة؛ فوالده كان رئيس علماء كردستان، ولذلك فقد درس القانون والشريعة في جامعة بغداد ثم عمل مدرسًا في كلية الآداب بجامعة البصرة ومحاضرًا في كليتي الحقوق والتربية بالجامعة نفسها.

كما حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية من جامعة الأزهر بمصر عام 1975، وفي العام التالي شارك في تأسيس «الاتحاد الوطني الكردستاني»، ليتولى رئاسة أول حكومة لإقليم كردستان عام 1992. وبعد سقوط نظام الرئيس الراحل صدام حسين عام 2004، أصبح معصوم أول رئيس مؤقت لمجلس النواب؛ كونه شخصية أكاديمية وسياسية تتمتع بعلاقات جيدة مع مختلف الجهات السياسية والدينية في العراق.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] سقوط تمثال الرئيس الراحل صدام حسين في بغداد[/caption]

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] صدام حسين خلال محاكمته[/caption]

وفي عام 2005 انتخب عضوًا في مجلس النواب، وترأس كتلة التحالف الكردستاني في دورتين نيابيتين من عام 2005 وحتى 2010.