جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

هيلاري كلينتون: محمد مرسي كان ساذجاً ولم يكن مؤهلاً للرئاسة

الثلاثاء 12 اغسطس 2014 | 01:40 صباحاً
القاهرة - Gololy
269
هيلاري كلينتون: محمد مرسي كان ساذجاً ولم يكن مؤهلاً للرئاسة

هاجمت وزيرة الخارجية السابقة، هيلاري كلينتون، الرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي، ووجهت إليه انتقادات شديدة اللهجة، واصفة إياه بـ«الساذج»، وذلك تعليقاً منها على موقفه ضد العناصر الجهادية في سيناء.

كلينتون قالت خلال مقابلة صحفية أجريت معها، ونقلت عبر شبكة "سي بي إس" الأمريكية: إن مرسي كان قد حاول طمأنتها بشأن الوضع في سيناء، حيث قال لها إن جماعة الإخوان المسلمين هي من تتولى الحكم الآن، ولذلك لن يجد الجهاديون حاجة لمواصلة حملاتهم.. حيث عقبت على ذلك بقولها: أعتقد أن مرسي كان «ساذجا»، وأنا هنا أتحدث عن مرسي فقط، وليس بالضرورة أي فرد آخر في جماعة الإخوان المسلمين.

وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، أشارت إلى أنها كانت قد أخبرت مرسي بأن المخابرات الأمريكية كانت تجمع قدرا كبيرا من المعلومات عن جهاديي سيناء، وأن هذه المعلومات تفيد بأن هؤلاء الجهاديين يشكلون تهديدا ليس لإسرائيل وحدها، وإنما لمصر أيضا، وقالت: إنها حين أخبرت مرسي، قابل ذلك بالرفض، لكن سرعان ما أعقب ذلك مقتل عدد كبير من الجنود المصريين في سيناء.

وأضافت أن مرسي كان لديه يقين حقيقي من أن شرعية حكومة إسلامية منتخبة ستجعل الجهاديين يغيرون اتجاههم بعد أن وجدوا أن هناك مسلكا آخر نحو السلطة وسيكونون جزءا من العملية السياسية.

وفي ردها عن الحكم على تجربة الإخوان في حكم مصر، قالت كلينتون إن الإخوان كانت أمامهم فرصة استثنائية للبرهنة على قدرة حركة إسلامية على تولى مسئولية الحكم، إلا أن استعدادهم لذلك كان سيئا، ولم تكن لديهم القدرة للتحول من موقعها كحركة إلى موقع المسئولية، مؤكدة أن مرسي لم يكن مؤهلاً من الأساس ليكون رئيسا لمصر، قائلة إنه لم يكن لديه خبرة سياسية، فقد كان مهندسا.