جولولي | سراج منير يُجسد «أبوالهول» في الكواليس.. صورة ناردة
  • شمس البارودي
  • كيم كاردشيان
  • عادل إمام
  • أبو بكر عزت
  • هيفاء وهبي
  • أنور إسماعيل
  • إسماعيل ياسين
  • سيرين عبد النور
  • شريهان
  • استيفان روستي
  • سعيد صالح
  • خالد صالح

القاهرة - Gololy

بعيدًا عن الأجواء الصارمة التي فرضها المخرج محمد كريم على طاقم عمل فيلم «زينب»، إلا أن بطليه بهيجة حافظ وسراج منير استطاعا الهروب من ضغوط العمل واقتنصا لحظات مرحة في الكواليس.

الفنانة بهيجة حافظ في شبابها

سراج اقترح على بهيجة تجسيد فكرة تمثال «نهضة مصر»، للفنان الشهير محمود مختار، في صورة تذكارية لهما سويًا، فوافقت الفنانة المصرية والتُقطت لهما تلك الصورة النادرة.

سراج منير يمثل أبي الهول

وقد أحسن الثنائي تجسيد فكرة التمثال، الذي يتكون من فتاة مصرية، ترمز لمصر، تقف بجانب تمثال أبي الهول وتضع يدها على رأسه تستشرف آفاق المستقبل، وقد زيح الستار عنه لأول مرة عام 1928.

وفيلم «زينب» من أهم الأفلام الروائية الصامتة التي جسدت علاقة الحب في المجتمع الريفي، وكيف تتحكم العادات والتقاليد القروية في سير الأحداث إلى أن انتهت بوفاة البطلة.

بهيجة حافظ في لقطة من الفيلم

وشارك سراج منير البطولة كل من: زكي رستم، ودولت أبيض، وقد أعاد المخرج محمد كريم تصوير الفيلم بعد سنوات طويلة مستعينًا بأبطال جُدد كان على رأسهم: راقية إبراهيم وعلوية جميل.

راقية إبراهيم في فيلم «زينب»



عدد التعليقات (3)

طارق السويسى

2014-08-23 23:52:57

فى السينما والدراما المصرية نجوم كبار، نجدهم قاسماً مشتركاً فى الكثير من الأعمال، وكانوا أشبه بتميمة نجاح لهذه الأعمال، رغم أنهم لايقومون بأدوار البطولة، ومن هؤلاء الكبار سراج منير والذى عاصرالبدايات الأولى للسينما، وسراج منير عبدالوهاب -وهذا اسمه كاملا- ولد فى ١٥ يوليو ١٩٠٤ فى باب الخلق، ونشأ فى حى شبرا، ووالده هو عبدالوهاب بك حسن،

وكان يعمل مدير تعليم، ومن إخوته المخرجان السينمائيان حسن وفطين عبدالوهاب، ودرس فى المدرسة الخديوية، وكان عضواً فى فريق التمثيل فيها، فلما أنهى الثانوية سافر لألمانيا لدراسة الطب وهناك تعرف على مخرج ألمانى أتاح له فرصة العمل فى السينما الألمانية وانشغل عن الدراسة وقد صرفته السينما عن دراسة الطب فهجرها لدراسة السينما، إلى أن التقى بالمخرج محمد كريم فى ألمانيا ودرسا الإخراج السينمائى معاً، وبعد عام واحد انتقل إلى ميونيخ، حيث حصل على شهادة فى الإخراج المسرحى عام ١٩٣٦.

بعد عودته إلى مصر، عمل مترجماً فى مصلحة التجارة، ثم انضم لفرقة يوسف وهبى (فرقة رمسيس)، ثم للفرقة الحكومية إلى أن اختاره صديقه محمد كريم لبطولة فيلمه الأول (زينب فى ١٩٣٠) الصامت، وكان هذا أول أدواره فى السينما، عمل سراج منير بالإنتاج، وقدم نحو مائة فيلم قام ببطولة ١٨ منها. وتزوج ميمى شكيب فى ١٩٤٢ واستمر زواجهما حتى وفاته، فى  ١٣ سبتمبر ١٩٥٧.

طارق السويسى

2014-08-24 00:39:23

نبذة عن تمثال نهضة مصر :
=================
تمثال نهضة مصر تمثال كبير من حجر الجرانيت ، يعد رمزاً لمصر الحديثة وهو أهم أعمال الفنان المصري النحات محمود مختار على الإطلاق ، كما أن له دلالة خاصة في الإشارة للأحداث السياسية التي مرت بها مصر في تلك الفترة الهامة حيث كانت مصر تطالب بالاستقلال.

شكل التمثال :
———————
يمثل التمثال فتاة مصرية تقف بجانب تمثال أبي الهول وتضع يدها على رأسه وهي رمز لمصر وهي تنظر إلى المستقبل.

مولد فكرة التمثال :
——————————-
جاءت فكرة نحت تمثال ليمثل نهضة مصر في تلك الفترة السياسية الهامة من تاريخ مصر إلى الفنان محمود مختار في عام 1917 . فبدأ خلال 1918- 1919 في نحت تمثال كبير يبلغ حجمه نصف حجم التمثال الحالى وعندما أكمله عرضه في عام 1920 في معرض الفنون الجميلة السنوى في باريس ونال إعجاب المحكمين والرواد من المهتمين بفن النحت .

وحدث أن ذهب سعد زغلول ورفاقه من رجال حزب الوفد إلى فرنسا وتحديداً باريس لأول مرة ، قاموا بزيارة معرض الفنون الجميلة وشاهدوا التمثال المصري وأعجبوا به وكتبوا إلى مصر يشجعون على إقامته في القاهرة، ووافق مجلس الوزراء في 25 يونيو 1921.

كما أسهم الشعب المصري في اكتتاب عام لإقامته ثم أكملت الحكومة النفقات ، وفى 20 مايو عام 1928 أقيمت حفلة كبرى في ميدان باب الحديد - (رمسيس حالياً) لإزاحة الستار عن التمثال . ثم نقل التمثال من مكانه الأول إلى ميدان جامعة القاهرة في عام 1955.

فيروز

2014-08-24 20:15:00

شكرا لك استاذ طارق على هذه المعلومات الهامه والاضافه الجميله عن معلم فني وتاريخي عن مصر .. حفظ الله مصر وجميع بلادنا العربيه

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 9 + 3

السيرة الذاتية:

أخبار الرئيسية: