جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

«حمّام شعبي» أطلق نجومية محمد رضا ونجيب محفوظ أهداه «كرشه»

السبت 23 اغسطس 2014 | 09:57 مساءً
القاهرة - Gololy
1556
«حمّام شعبي» أطلق نجومية محمد رضا ونجيب محفوظ أهداه «كرشه»

النجاح الذي حققه في أدوار المعلم وابن البلد أبهر المخرجون وشجّعهم على حصره في تلك الشخصية النمطية، وكثيرًا ما ضاق محمد رضا ذرعًا بذلك التكرار وسعى بكل جهده للخروج من الدائرة المفرغة التي سأمها.

رضا قال في حوار صحفي له: «أنا بتمنى أعمل كل الأدوار التانية.. عملت دور البورجوازي النبيل ونجحت.. وكنت أتمنى أعمل أدوار ثانية كثير، لكن المخرجين عاوزني دائما لأدوار ابن البلد، نفسي ومُنى عيني أخرج من سجن دور ابن البلد حاعمل إيه يعني!!».

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] لقطة من فيلم «المدير الفني»[/caption]

قصة الفنان المصري مع تلك الأدوار بدأت حينما كان طالبًا بالمعهد العالي للفنون المسرحية، فجسّد دور المعلم صاحب «حمّام شعبي»، وساعده بعد ذلك بنيانه الجسدي الضخم في تحقيق نجاح كبير بشخصية ابن البلد الشهم «ولما اتخرجت كان أول دور ابن بلد قمت بيه دور المعلم محمود عربجي الكارو في مسرحية «المغناطيس» وكنت خايف من الجمهور لأنه ما يعرفنيش.. لكن ربنا ستر وعدينا».

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] لقطة من فيلم «منتهى الفرح»[/caption]

أما الدور الذي اعتبره نقطة تحول في حياته فكان مع أديب نوبل نجيب محفوظ في مسرحيته الشهيرة «زقاق المدق»، حيث رشحه المخرج لدور المعلم «كرشه»، وعن ذلك قال: «ناس كثير اعترضوا لما اترشحت للدور لأني قبلها كنت بقوم بأدوار صغيرة.. يعني استكبروا الدور عليه، ولما الدور رسي عليّه موّت نفسي فيه علشان حسيت بأن فيه تحدي.. والحمد لله النتيجة كانت لصالحي».

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] محمد رضا في فيلم «3 قصص»[/caption]

وروى رضا أن محفوظ حينما شاهد العرض المسرحي قال: «أهو ده المعلم كرشه زي ما اتخيلته فعلا».

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] مشهد من فيلم «لعبة كل يوم»[/caption]

الفنان الراحل قام بنفس الدور على شاشة السينما بعد مرور نحو 5 سنوات، وذلك بمشاركة: شادية، وصلاح قابيل، ويوسف شعبان، وحسن يوسف.

محمد رضا حاصل على دبلوم الهندسة التطبيقية العليا، ودبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية فعام 1953، بعد أن تتلمذ على أيدي عمالقة المسرح يوسف وهبي وزكي طليمات، ومن أشهر أعماله «أدهم الشرقاوي» مع عبدالله غيث، و«خان الخليلي» مع عماد حمدي.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] فيلم «أدهم الشرقاوي»[/caption]

 

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] لقطة من فيلم «خان الخليلي»[/caption]

 

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] وفي مشهد مع عماد حمدي[/caption]

محمد رضا
محمد رضا