جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

سلطان الجابر يطلق مشروعا لتطوير المتحف الإسلامى بالقاهرة.. صور

الاثنين 01 سبتمبر 2014 | 01:14 مساءً
القاهرة -Gololy
646
سلطان الجابر يطلق مشروعا لتطوير المتحف الإسلامى بالقاهرة.. صور

أعلن الدكتور «سلطان أحمد الجابر»، وزير الدولة الإماراتى رئيس المكتب التنسيقى للمشاريع التنموية الإماراتية فى مصر، أن الحكومة الإماراتية تكفلت بنفقات ترميم وصيانة متحف الفن الإسلامى بالقاهرة، جاء ذلك بعد جولة تفقدية بالمتحف والتوقيع على إطلاق مشروع تطوير وترميم متحف الفن الإسلامى بالقاهرة.

أجريت مراسم إطلاق مشروع المتحف الذى يضم مئات المخطوطات النادرة وأكثر من 100 ألف قطعة أثرية تمثل 75% من التحف الأثرية الإسلامية بالعالم، والتى تعكس فنون العالم الإسلامى على مر العصور، و يعد أكبر متحف إسلامى بالعالم، بحضور الدكتور «ممدوح الدماطى» وزير الآثار ، و«أحمد شرف» رئيس قطاع المتاحف المصرية بوزارة الآثار .

ويتزامن مشروع تطوير وترميم متحف الفن الإسلامى بباب الخلق مع حزمة المشاريع التى تنفذها دولة الإمارات العربية المتحدة فى مصر، ويستهدف الحفاظ على التراث الإسلامى وما يضمه المتحف من قطع فنية ومخطوطات.

ومن جانبه قال الجابر خلال الجولة:« دولة الإمارات العربية المتحدة تتشرف بتقديم مختلف أشكال الدعم المادى والتقنى من أجل إعادة هذا المتحف إلى ما كان عليه كأحد أهم متاحف الفن الإسلامى على مستوى العالم، ما شاهدناه اليوم فى متحف الفن الإسلامى يؤكد أن الأيدى التى صنعت تلك القطع الفنية والتحف الفريدة والمخطوطات التى لا مثيل لها إنما تعكس أحد أهم وجوه عظمة التاريخ الإسلامى على مر العصور، وتعد مقتنياته خير شاهد على عظمة واعتدال وقوة الحضارة الإسلامية».

في نفس السياق قال الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار: «نشكر موقف دولة الإمارات بالبدء فى ترميم المتحف وإعادته إلى الحالة التى تليق بما يحتويه من مقتنيات وقطع فنية نادرة، موضحا أن أعمال الترميم سيقوم بها خبراء على أعلى مستوى من السواعد المصرية وخبراء دوليون من كبرى المتاحف والمعاهد والمؤسسات والمنظمات العالمية المتخصصة فى ترميم المتاحف والحفاظ على القطع الأثرية الخشبية والزجاجية والمعدنية والمخطوطات التاريخية».

جدير بالذكر أن المتحف يتكون من طابقين، يضمان 23 قاعة وروعى فيه الطرز الفنية المختلفة للمعروضات كالطابع الأموى والعباسى والفاطمى والمملوكى، وتم تقسيم القطع الفنية حسب المادة المصنوعة منها مع مراعاة التسلسل التاريخى، فخصصت قاعات للتحف الخشبية وأخرى للمعادن ومجموعة ثالثة للخزف.

مشروع ترميم متحف الفن الاسلامي
مشروع ترميم متحف الفن الاسلامي
مشروع ترميم متحف الفن الاسلامي
مشروع ترميم متحف الفن الاسلامي
مشروع ترميم متحف الفن الاسلامي