جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

محمد توفيق كرمته ألمانيا.. ولعب دورا يستحق الأوسكار.. شاهد

الجمعة 26 سبتمبر 2014 | 03:12 مساءً
القاهرة - Gololy
2973
محمد توفيق كرمته ألمانيا.. ولعب دورا يستحق الأوسكار.. شاهد

الفنان الراحل محمد توفيق، على الرغم من أنه لم يحظى بدور البطولة المطلقة في السينما المصرية، إلا أنه يعد علامة من علاماتها، واستطاع ببراعته أن يلعب أدوارًا مختلفة.

توفيق بدأت علاقته بالتمثيل عندما كان طالبًا في المدارس الابتدائية والثانوية، ثم التحق بمعهد التمثيل فاحترف التمثيل مع فرقة جورج أبيض وعزيز عيد وفرقة خليل مطران «بالمسرح القومي » وفي 1937 سافر إلى انجلترا لدراسة التمثيل.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] محمد توفيق في أحد أعماله[/caption]

وتتلمذ توفيق على يد الممثل العالمي لورانس أوليفييه، وعمل عدة سنوات في لندن مخرجا بالإذاعة البريطانية في القسم العربي، وعاد إلى مصر وعمل في الإذاعة المصرية في إخراج التمثيليات والمسلسلات، كما عمل مخرجا في المسرح وأستاذًا للتمثيل في معاهد التمثيل في الكويت والعراق وليبيا.

محمد توفيق تسبب في مقولة شهيرة قالها استيفان روستي في فيلم «حبيبي الأسمر»، عندما أصابه  توفيق برصاصة عن طريق الخطأ; فقال له روستي: «نشنت يا فالح»، وقد تحولت هذه العبارة إلى اسم مسرحيه، وترددت مئات المرات في أعمال فنية مختلفة.

توفيق هو من أفضل المصريين الذين قدموا دور المختل عقليا في السينما المصرية، وذلك في أحداث فيلم «حسن ونعيمة» حيث جسد فيه شخصية «ابن صبيحة»، وكان أطيب شخصية في القرية، يصطحب كلبه معه أينما ذهب، ويقوم الأطفال بقذفه بالحجارة وهو يجري ورائهم وهو يقول «ابن صبيحة بيقول خلي بالك م الغول».

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] ابن صبيحة في فيلم "حسن ونعيمة"[/caption]

وقد نال توفيق تقديرا من ألمانيا عن دور «ابن صبيحة»، إلا أنه عاش حزينًا من فقده التكريم الذي يستحقه في بلده، وقال معبرًا عن ذلك في حوار صحفي سابق له: «لو قدمت دورًا مثل دوري في فيلم «لك يوم يا ظالم» في أمريكا لحصلت من خلاله على الأوسكار».