جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

راشد الغنوشي يفوز بجائزة «ابن رشد»

الجمعة 24 أكتوبر 2014 | 02:32 مساءً
القاهرة - Gololy
438
راشد الغنوشي يفوز بجائزة «ابن رشد»

أعلنت مؤسسة «ابن رشد للفكر الحر»، فوز راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة الإسلامية في تونس، بجائزتها لـ2014، التي سيتسلمها في برلين، في 5 ديسمبر المقبل.. حيث كانت المؤسسة ومقرها برلين، أعلنت في أبريل الماضي، أنها ستخصص جائزتها لـ2014 لشخصية عربية أسهمت بكتاباتها أو تأثيرها السياسي في إنضاج فكرة الإسلام والمجتمع المدني وإبراز قدرة الدين على مواكبة العصر.

المؤسسة قالت خلال بيان لها: إن الغنوشي إحدى الشخصيات البارزة التي مهدت لطريق بناء إسلام معاصر متماشٍ مع الحداثة، وهو أحد أبرز المفكرين المسلمين العرب المعاصرين، مضيفة أن الغنوشي لا يقتصر تأثيره على نشاطه السياسي، بل إن لكتاباته أيضا تأثيرها على الفكر السياسي الإسلامي في تونس والعالم العربي الإسلامي.

مؤسسة «ابن رشد»، التي تأسست 1998، في ذكرى 800 عام على وفاة الفيلسوف العربي ابن رشد، تمنح جائزة سنوية قيمتها المالية رمزية، 2500 يورو، في مجال يتغير من عام لآخر ويعلن عنه قبل أشهر من التصويت على اسم الفائز.. وفاز بالجائزة مفكرون وفنانون منهم الجزائري محمد أركون والمغربي محمد عابد الجابري والسودانية فاطمة أحمد إبراهيم والسورية رزان زيتونة، والمصريون محمود أمين العالم وصنع الله إبراهيم ونصر حامد أبوزيد وسمير أمين، والفلسطينيون عزمي بشارة وعصام عبدالهادي والمطربة ريم بنا.

والغنوشي ثالث تونسي يفوز بالجائزة التي سبق أن نالها كل من المخرج نوري بوزيد والصحفية سهام بن سدرين.