جولولي | لماذا تلقى إيهاب نافع تهديداً من صدام حسين؟
  • شمس البارودي
  • كيم كاردشيان
  • عادل إمام
  • أبو بكر عزت
  • هيفاء وهبي
  • أنور إسماعيل
  • إسماعيل ياسين
  • سيرين عبد النور
  • شريهان
  • استيفان روستي
  • سعيد صالح
  • خالد صالح

القاهرة - Gololy

قام الفنان الراحل إيهاب نافع، بزيارة العراق ثلاث مرات كانت الأولى في عام 1964 حيث رافقته آنذاك زوجته السابقة الفنانة ماجدة، وحضرا خلالها حفلات عرض فلمه «هجرة الرسول» في بغداد، أما زيارته الثانية فكانت في عام 1968 لحضور عرض فلمه «طريق بلا نهاية».


أما زيارته الثالثة فقد كانت عام 2000، حيث اقتصرت على زيارة كوردستان العراق التي وصلها عن طريق تركيا عبر بوابة إبراهيم الخليل في زاخو، وقد فتحت له قاعة التشريفات الرسمية عند البوابة الحدودية وكان في استقباله قائم مقام قضاء زاخو وعدد من الفنانين الكورد.


واستغرقت زيارته تلك زهاء ثلاثة أسابيع زار خلالها برلمان إقليم كردستان العراق والتقى برئيسه آنذاك الدكتور روز نوري شاويس كما التقى بوزير الثقافة فلك الدين كاكه يي كما زار قلعة اربيل الأثرية والمتحف الحضاري وأسواق اربيل القديمة كذلك زار عددًا من المؤسسات الفنية والتقى ببعض الفنانين الكورد.


وقد أثارت زيارة الفنان الراحل إيهاب نافع، استياء النظام العراقي السابق فقد نشرت صحيفة «الشرق الأوسط» التي تصدر في لندن بعددها المرقم «7857»، الصادر يوم 2 يونيو 2000 تقريرًا خبريًا بعنوان «بغداد تحاكم غيابيا عربًا وأجانب زاروا الأكراد» جاء فيه:
«تتجه السلطات العراقية لتقديم مئات من الوزراء والبرلمانيين والسياسيين والصحافيين العرب والأجانب إلى محاكمات غيابية بتهم تتراوح عقوبتها بين الإعدام والسجن سبع سنوات على الأقل بسبب دخولهم دون إذن رسمي إلى شمال العراق الخارج عن سيطرة بغداد منذ تسع سنوات».


وأضافت الصحيفة: «إن السلطات العراقية أعدت قوائم بأربعمائة من هؤلاء الأشخاص الذين سيلاحقون قضائيًا بتهم مختلفة بينها المساهمة في تكريس أوضاع تهدف لتقسيم البلاد وقلب نظام الحكم ودخول البلاد بصورة غير شرعية».

وتابعت: «إن من بين الشخصيات العربية التي زارت شمال العراق عن طريق سورية أو تركيا أو إيران وزير الإعلام الأردني صالح القلاب بصفته صحفيًا قبل استيزاره والممثل المصري إيهاب نافع الذي زار مدينة اربيل في مارس الماضي، ومن الشخصيات الأجنبية دانييل ميتران زوجة الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران».



عدد التعليقات (4)

طارق السويسى

2014-12-07 02:26:54

إليكم حوارا نادرا مع الفنان ايهاب نافع يكشف فيه أسرارا و تصريحات  خطيرة :
==============================================
* تعرضت فى مذكراتك لشخصيات مهمة منها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر و السادات .. لو قارنا بين الزعيمين ماذا تقول ؟
- أولاً .. أنا أحب الرئيس الراحل أنور السادات لانه أعطى لمصر ما لم يعطه أى رئيس آخر و علاقتى بعبد الناصر بدأت قبل أن يكون رئيساً عندما انضممت إلى إحدى الخلايا المسلحة ضد الإنجليز التى كانت تضم مجموعة مجلس قيادة الثورة و على راسهم زكريا محيى الدين و أنور السادات ، و بعد تولى جمال عبد الناصر رئاسة الجمهورية كنت من ضمن المعترضين على سياسة الإصلاح الزراعى التى إتبعها ، فبعد مرور عام تقريباً من تطبيقه لقانون الإصلاح ثار الفلاحون و تظاهروا أمام منزل عبد الناصر لأنهم فشلوا فى إدارة و زراعة الأراضى التى وزعها عليهم و طالبوا برد الأراضى لأصحابها مرة أخرى .

و فى مناورات الفرقة الرابعة مدرعة فى 15 مارس 1958 ركب معى الرئيس عبد الناصر الطائرة التى أقودها و بعد نزولنا إلى المكان المحدد للهبوط انتهزت فرصة أن الطائرات الأخرى ستقوم بلفة جوية أخرى فلفت نظر عبد الناصر إلى عيب فى الطائرة التى أقودها فقلت له : شايف يا فندم الزيت اللى بيتسرب من موتور الطائرة .. فقال : سببه ايه ؟ ..
فرددت : السبب أن الطائرة طارت 640 ساعة طيران و المفروض أنها لا تسرب زيت بهذا الشكل ، فقال غاضباً : انا منبه عليك أنك تقولى المشكلة و حلها ما تنتظرش اقولك الحل ، هو انا طيار ؟ ، فقلت له : نغير جميع الموتورات التى وصل عمرها الافتراضى إلى المنتصف و نعطيها إلى الأسراب الأخرى و نشترى موتورات جديدة للسرب الجمهورى .. فقال لى : المهم دلوقتى فى خطر علينا و احنا راجعين و لا نرجع بالسيارات أحسن .. فقلت له : لا يا فندم مفيش خطر ... لكن ممكن يكون الخطر فى المستقبل ده كان اختبار منى لشجاعة عبد الناصر ... و من خلال قربى من الزعيمين أستطيع أن اقول أن السادات أشجع من عبد الناصر لأنه استلم قيادة المركب  و هى بتغرق و عومها  .

* ما تقوله فى مذكراتك لا يصدقه البعض خاصة عن علاقتك القوية بعبد الناصر ؟
- إزاى مش بطير بالراجل و مسلمنى رقبته .. فمن السهل جداً ان أقلب الطائرة و أتركه لمصيره و أخذ أنا الباراشوت و أهبط به إلى الارض .

* هل أنت مع التطبيع و معاهدة كامب ديفيد ؟ و هل كان السادات يتلقى تعليمات من الإدارة الأمريكية لإتمام الإتفاقية ؟
- بالطبع نعم .. يكفى أن المعاهدة أعادت سيناء بدون أن تنزل قطرة دم واحدة من جندى مصرى .

* لماذا ذبحت فريد الأطرش فى مذكراتك و قلت إنه سكير و مقامر و يتلقى أموالاً من آمراء الخليج ؟
- و إيه يعنى و فيها إيه إحنا ياما لعبنا قمار و سكرنا مع بعض .. إحنا ناس سبور و مرفهين و دى حقيقة إنه أخذ فلوس من الشيخ سعد العبدالله ولى عهد و رئيس الوزراء الكويتى بعد ما خسر 196 ألف ليرة لبنانية فى أحد نوادى القمار ببيروت و اعطانى فريد الأطرش المبلغ لأودعه له بالبنك صباحاً حتى لا يتعرض لموقف محرج فى حال تقدم الشخص المدين بالشيك و لا يجد رصيد لفريد بالبنك .. و الغريب أننى إكتشفت أن المبلغ الذى أعطاه الشيخ سعد العبدالله لفريد الأطرش يبلغ نصف مليون ليرة .. أما ما تقوله بأننى عندما كتبت ذلك فى كتابى بأنه ذبح لفريد الأطرش فهذا تصور خاطئ و ما فعله فريد أهون من أن يُسجن بسبب المبلغ الذى خسره فى لعبة القمار .......و الله عن نفسى أنا لم اتقاض مليماً واحداً منهم .. لكن الأموال التى يتلقاها الفنانون كانت عبارة عن هدايا و مساعدات مادية لمعونتهم فى تصوير فيلم أو إنتاج أعماله و لم يكن الآمراء الخليجيون يغدقون بالأموال عليهم لكى يشربوا الخمر و يلعبوا القمار .

* من المسئول عن نكسة 67 ؟
- المسئول الوحيد عن نكسة 67 هو جمال عبد الناصر فالفريق محمد صدقى محمود قائد القوات الجوية كان بيطلب دائماً فلوس لكى يقوم ببناء ( دشم ) لحماية الطائرات و كان رد عبد الناصر معنديش فلوس مع أنه من المفترض قبل أن تفكر فى شراء أى طائرة لابد أن تبنى لها ( دشمة ).

* زرت اسرائيل أكثر من مرة ما أهداف الزيارات ؟ و ما هى طبيعة علاقتك ببعض المسئولين الاسرائيلين ؟
- كنت صديق عزرا وايزمان قائد القوات الاسرائيلية - الذى أصبح رئيساً لاسرائيل فيما بعد ، و هو من مواليد حى الموسكى بالقاهرة و كان فى ذلك الوقت يُسهل لى اجراءات السفر إلى اسرائيل للقيام بالمهام السياسية المُكلف بها من المخابرات العامة المصرية و كان يساعدنى اعتقاداً منه أننى عميل مزدوج .. فقد كنا نتبادل المعلومات العسكرية بمعنى كنت أعطيه المعلومة و فى الحال أحصل على معلومة مقابلة .. و كانت المخابرات المصرية تريد من خلال أحد المهام التى كُلفت بها أن تعرف و تتأكد من أن الممر الذى عملته اسرائيل فيما بعد بطول 7 كيلو للطائرات السريعة تم انشاؤه أم لا .

* لماذا تكتب مذكراتك الآن ؟
- ضغط الناس و إلحاحهم هو الذى دفعنى لكتابة مذكراتى على الرغم من أننى دفعت ضريبة ذلك ، فالمذكرات ظلت لمدة 6 شهور فى المخابرات العامة لتحليلها و تنقيحها .. فهذا الكتاب هو النسخة المنقحة التى أجازتها المخابرات المصرية .

* البعض يعتقد أنك قمت بكتابة مذكراتك على طريقة اعتماد خورشيد ، ما تعليقك ؟
- أنا لم أقل إلا الحقيقة ، و لن أقبل ان يتساوى أو يُقارن بما كتبته اعتماد خورشيد بما قلته فى مذكراتى و استشهد بما قاله لى عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية بأننى ابن حقيقى من أبناء الجهاز و ما كتبته ( حاجة تفرح ) ، كما أننى لا أعتبر نفسى فناناٌ أنا ضابط طيار و من ينظر إلى كفنان فهذا ليس ذنبى .. و أؤكد مرة أخرى أننى فنان بالصدفة .

شاجوان //كردستان

2014-12-07 04:16:22

احنا في كردستان نحب المصرين و الفن و فنانين المصرين! اقدر اقول نقدرهم اكتر من العرب و الخليج!.
ابنه إيهاب نافع متزوج من كردي . و مرات كثيرة علي بدرخان زوج سعاد حسنى كان يزور كردستان و يتكلم اللغة كردية هو كردي!. بژى كوردستان

حنين من حنان

2014-12-08 19:08:14

بالنسبة لي ايهاب نافع مؤدي جيد ورجل وسيم لكن كان تمثيله ناقص كثيرا في زمن مليء بالعمالقة، وانه دخل الفن فقط بوسامته ومساعدة الفنانة ماجدة. الله يرحمه لكن احسه كان زير نساء ونصاب شوية والله اعلم مجرد احساس، ولم يكن مناسب لفنانة رقيقة مثل الفنانة ماجدة.
اخت شاجوان مجرد تصحيح مصر بلد عربي فيكف تقديرهم اكتر من العرب. سؤال اذا ممكن؛ هل تدرسون اللغة العربية في المدارس في كردستان ام لا؟ وتحياتي الحارة لكل شعب كردستان الشقيق

شاجوان/كردستان

2014-12-09 22:17:58

انه نقدرهم اكتر من عرب(اظن المصرين يقلوا عرب عن الخلجين) و مصر مش بلد عربي اوي! مصر يشبه عراق. بس عراق فيهل دم و قتل اكتر بسبب احتلال ايران و أمريكا!. عراق مليانه شعوب و أديان عشان كدا مش يسمي بلد عربي..
اللغة العربية لا يدرس من سنة 1991.انا اعرف العربي من حبي للغة العربية و القران و كمان افلام مصرية و مسلسلات.
وانا مواليد 1983 من جيل الى درس لغة عربية كل اسبوع حصتين او ثلاثه. انا عشان عشت في أوربا و دبي و دلوقتى عايشه في لندن احس مع الأسف انه العرب مابيعلملوا بعض كويس..بشتغل في دائرة للاءجين كمترجمه لغة كردية بس بساعد العرب اكتر!  خصوصا السورين و مصرين والخ . ولا بلد خليجي يُستقبل لاجيء سوري ولا بلد مسلم! أوربا يديهم اكل و شرب و أمان و راحه و مستقبل للأولاد بس بردوا مخ العربي صعب في اخر يقول دول كفار و دول مش عايزين نسلم باللايد عليهم وقصص كتيرة و طويلة صعب شرحها هنا!. الله كريم وإنشالله شرق الأوسط ترتاح

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 3 + 4

السيرة الذاتية:

أخبار الرئيسية: