جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

شاهد وصية حسن عابدين التي كتبها بخط يده.. صورة نادرة

الاحد 21 ديسمبر 2014 | 09:44 صباحاً
القاهرة - سناء الطويلة
2335
شاهد وصية حسن عابدين التي كتبها بخط يده.. صورة نادرة

الفنان الراحل حسن عابدين، كان نموذجًا للفنان الملتزم بالمعنى الإيجابي للكلمة، الذي يعطي للجمهور ما يفيده، لكن في قالب فني كوميدي أو تراجيدي، بعيدًا عن التوجيه المباشر، والحلال والحرام.

عابدين قدم دور الأب الحنون، والموظف المطحون، والإنسان الطيب الذي يحافظ على القيم كما لعب دور الضابط والباشا، ولعب الأدوار الكوميدية كما لعب الأدوار التراجيدية باقتدار.

عابدين قبل رحيله في 5 نوفمبر1989، ترك وصيه بخط يده لجمهوره وأهله، طالبهم فيها بالإيمان بالموت والالتزام بالصلاة، وترك الدنيا ومتاعها.

عابدين قال في وصيته: «وصيتي لكم أن تتقوا الله ما استطعتم وألا تنسوا للحظة أن الموت آت لا شك فيه وأن العمر لحظة وأن الدنيا وما فيها من متاع لا تساوي عندالله جناح بعوضة، وأن من يتقي الله يجعل له مخرجًا».

وأضاف: «أوصيكم بالصلاة والدوام عليها وأوصيكم بعمكم كمال كثيرًا وكذلك عماتكم وأعمامكم، وأوصيكم بالا تحزنوا وواجهوا الحياة بكل قيم الإسلام وتسامحه»، وأختتمها قائلًا: «أشهد الله أني برئ من أي نواح أو بدعه، أحبائي أتمنى أن تصلني دعواتكم وتأكدوا أنها ستصلني إن شاء الله، حسن عابدين 16/12/1987».

يذكر أن حسن عابدين رغم دخوله المجال الفني وهو في سن كبير إلا أنه ترك رصيدًا مميزًا من الأعمال الفنية ومنها، «عش المجانين»، وصنفت كأفضل أعمال الممثل الكوميدي محمد نجم، «على الرصيف»، «نرجس»، «محمد علي»، فيلم «درب الهوى»، «ريا وسكينة»، «عيب يا لولو.. يا لولو عيب»، و«عنبر الموت»، و«سترك يا رب»، و«الشيطان إمرأة»، و«العذاب فوق شفاه تبتسم»، «على مَن نطلق الرصاص»، «سنة أولى حب»، «ملكة الهلوسة»، ورحل عابدين في هدوء عام 1989، قبل أن يكمل عامه الستين.

حسن عابدين
حسن عابدين