جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عبدالوارث عسر يُكرَّم من الرئيس السادات.. صورة نادرة

الثلاثاء 17 مارس 2015 | 02:00 صباحاً
القاهرة - Gololy
1217
عبدالوارث عسر يُكرَّم من الرئيس السادات.. صورة نادرة

كان الرئيس الراحل محمد أنور السادات، يقدر الفن والفنانين، وفى أثناء فترة حكمه حرص حرصًا شديدًا على تكريم الفنانين الذين نسيتهم الكاميرا، أو أصيبوا بأمراض منعتهم من إكمال مسيرتهم الفنية، ومنهم الفنان الراحل عبدالوارث عسر، الذي ظهر في صورة نادرة وهو يتسلم جائزته من السادات، وذلك قبل رحيله بفترة وجيزة.

وكان عسر قد بدأ مشواره الفني، حين انضم إلى جمعية «أنصار التمثيل»، ثم عمل مع جورج أبيض وأصبح واحدًا من فرقته، لتصبح مهمته بعد ذلك تدريب الوجوه الجديدة على التمثيل، حيث كان يجيد إتقان الإلقاء.

التجاعيد التي طالت شباب الفنان الراحل، حبسته في دور الرجل المسن والأب والجد، ويحسب له عمله الدءوب للنهوض بفن التمثيل والتأليف وتدريب الوجوه الجديدة فتمكن من تعليم الممثلين فن الإلقاء حيث كان يدرس بالمعهد العالي للسينما عام 1959 مادة الإلقاء وألف كتاب «فن اﻹلقاء»، الذي يعد من أهم الكتب عن تعليم التمثيل حتى اﻵن.

وقد شارك عسر، في كتابة سيناريوهات مجموعة من الأفلام، مثل «جنون الحب»، «يوم سعيد»، «لست ملاكًا»، و «زينب»، وذلك إلى جانب الأعمال التي شارك بها ممثلا، ومن أهمها فيلم: «شباب امرأة» إنتاج عام 1956 للمخرج صلاح أبو سيف، و«صراع في الوادي» إنتاج عام 1954 للمخرج يوسف شاهين.

ومن أعماله التي لازال يتذكرها الجمهور دوره في فيلم «غزل البنات»، مع نجيب الريحاني ودور الشرير في فيلم «عنتر ولبلب» كما أنه صاحب الفضل في تقديم الشاعر حسين السيد، للموسيقار محمد عبدالوهاب، وقد توفي الفنان الكبير في يوم 25 يناير عام 1982.