جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

محمد حسنين هيكل يكشف عن سبب عودته للظهور.. ويقدم 3 نصائح

السبت 04 ابريل 2015 | 03:12 صباحاً
القاهرة - Gololy
472
محمد حسنين هيكل يكشف عن سبب عودته للظهور.. ويقدم 3 نصائح

«في الحقيقة كنت أنتوي التغيب لفترة طويلة، ففي كثير من الأحيان تشعر بغربة عن الساحة بحكم السن وأشياء كثيرة جدا، لكن الأحداث المتلاحقة تدعو أي إنسان لديه بقية من همة من أي نوع، أن يتحدث ويشارك في الشأن العام حتى ولو من بعيد».. بهذه العبارة بدأ الكاتب المصري محمد حسنين هيكل حديثه لقناة "سي بي سي".

هيكل وجه خلال حواره ببرنامج «مصر أين ومصر إلى أين» 3 نصائح إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، حول بعض الملفات والتحديات التي تواجه مصر حاليًا.

النصيحة الأولى كانت خاصة بما يحدث في اليمن، حيث حذر من دخول مصر حرب لم تستعد لها، وقال: الحرب ليس ما يجب أن نسعى إليه، وعلينا أن ندرس إلى أي مدى نحن مستعدون لها، لدينا تجربة في اليمن لم يدرسها أحد، لدينا تجربتنا التي ما صدقنا تخلصنا منها، فطوينا ملفاتها دون دراسة.. الحرب ليست هي ما نقفز إليه، والقوات المشتركة ليست هي ما نقفز إليه من اللحظة الأولى، علينا أولاً أن ندرس، نحن نحتاج لمعرفة إلى أي مدى تريد السعودية، إلى أي مدى قادرة ومستعدة للتكاليف، فقد تكون هناك رغبة لأنك أمام اليمن، هو بركان نائم في جنوب شبه الجزيرة العربية، وإذا انفجر سيجرف كل المنطقة.

النصيحة الثانية كانت بخصوص الشأن الليبي، حيث نصح هيكل باتباع الإجراءات والترتيبات الدولية في حال التخطيط لضربات جوية جديدة في ليبيا، وقال: كنت أتمنى أن تخطر مصر مجلس الأمن قبل الضربة الأولى.. في الضربة الأولى كان علينا الإخطار ثم التصرف كما نشاء، لا نريد إذن مجلس الأمن، في السياسة الدولية يمكن التصرف دون أن تفاجئي ولا تستأذني، اخطري أثناء التصرف، ومرات أخطرنا بأشياء قبل حدوثها بدقائق عند استخدام القوة العسكرية خارج حدودك فهي تحتاج لترتيبات دولية.. الدولة الوحيدة التي لديها حق التصرف دون الرجوع إلى أحد هي أمريكا، ونحن لسنا أمريكا.

الكاتب المصري قدم نصيحته الثالثة حيث طالب بضرورة تعديل مصر طريقتها في حل قضية غزة، مشيرًا إلى أن قطاع غزة مثل «القنبلة الموقوتة» التي إذا انفجرت ستصيب القاهرة حتمًا.