جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

مصرع عالم الرياضيات الأمريكي جون ناش في حادث سيارة.. صور

الاثنين 25 مايو 2015 | 02:24 صباحاً
القاهرة - Gololy
1483
مصرع عالم الرياضيات الأمريكي جون ناش في حادث سيارة.. صور

لم يكن جون ناش مجرد عالم رياضيات عادي، ولكنه يعد واحداً من أبرز علماء الرياضيات في الولايات المتحدة والعالم.

العالم الأمريكي الشهير جون ناش، البالغ من العمر 86 عاماً، لقي مصرعه إثر حادث سيارة مأساوي أودى بحياته هو وزوجته أليشيا التي تبلغ من العمر 82 عاما.. حيث أعلنت الشرطة الأمريكية أن ناش وزوجته لقيا مصرعهما في حادث سير بولاية نيوجيرسي حيث كانا يستقلان سيارة أجرة قرب بلدة "مونروي".

ناش الحائز على جائزة "نوبل"، - الذي تم تخليد قصته في فيلم "عقل جميل" عام 2001، وحاز الفيلم على 4 جوائز أوسكار – أثار نبأ مصرعه مشاعر حزن لدى كثيرين حول العالم، بينهم النجم راسل كرو الذي جسد دور العالم الراحل بالفيلم الشهير.. وأعرب كرو عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر" عن شعوره بالصدمة لرحيل ناش، وقدم تعازيه لأسرته وأسرة زوجته.. واصفاً علاقة ناش بزوجته بـ"الشراكة الرائعة بين عقلين جميلين وقلبين جميلين".

جريجوري ويليامز، وهو مسئول بشرطة ولاية نيوجيرسي قال: إن الحادث وقع عندما حاول قائد سيارة الأجرة تخطي سيارة أخرى على الطريق السريع، إلا أنه فقد السيطرة على السيارة، لتصطدم بحاجز الطريق، قبل أن ترتطم بالسيارة الأخرى.. وتم الإعلان عن وفاة ناش وزوجته في موقع الحادث، ونقل السائق ويُدعى طارق جرجس، إلى المستشفى مصاباً بجروح وصفت بـ"غير الخطيرة"، فيما شكا راكب السيارة الأخرى من شعوره بآلام في الرقبة.. وأكد مسئول الشرطة أنه لم يتم، توجيه أي اتهامات لأحد على خلفية الحادث، الذي مازال قيد التحقيق.

يشار إلى أن عالم الرياضيات الأمريكي جون ناش، كان قد فاز بجائزة نوبل في الاقتصاد عام 1994، وكان يعاني لفترة طويلة من مرض الفصام "شيزوفرنيا"، بحسب ما جاء في سيرته الذاتية بجامعة "برينستون"، التي حصل على درجة الدكتوراه منها.. وتلقى جائزة "أبل" للعام 2015، في النرويج الأسبوع الماضي، تقديراً لإسهاماته في علم الرياضيات.

جون ناش
جون ناش