جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

موكب جنازة الخديوي إسماعيل في صور نادرة

الثلاثاء 26 مايو 2015 | 02:01 صباحاً
القاهرة - Gololy
2675
موكب جنازة الخديوي إسماعيل في صور نادرة

بعدما تم خلع الخديوي إسماعيل، و إخراجه من مصر سنة ١٨٧٩غادرها على متن يخت المحروسة قاصدًا نابولي ثم استقر في الآستانة في سراي بامبركون على ضفاف البوسفور عام ١٨٨٨.

و في أواخر سنة ١٨٩٤ أشتد عليه المرض و زاد حنينه إلى مصر فطلب الرجوع إليها و لكن طلبه قوبل بالرفض من قبل الحكومة المصرية برئاسة نوبار باشا.

الوفاة حدثت يوم السبت ٦ رمضان سنة ١٣١٢ الموافق ٢ مارس ١٨٩٥ عند الساعة الثامنة و خمس دقائق بسراي أمرجيان بالآستانة، و أقيم العزاء في سراي القصر العالي و نكست الأعلام و أعلن الحداد أربعين يومًا.

و أتفق النظار على أن تشيع الجنازة في الإسكندرية و مصر نظراً لمكانة الفقيد، و في ١٠ مارس ١٨٩٥ وصلت الباخرة «توفيق رباني» ميناء الإسكندرية حاملة جثمان الخديوي.

وقد سارت الجنازة في الساعة الثالثة بعد ظهر الاثنين من سراي رأس التين، و أعلن يوم الثلاثاء عطلة رسمية للاحتفال بجنازة الخديوي و بدأ الموكب سيره في الساعة الثامنة صباحًا من محطة العاصمة التي ازدحمت بالأمراء، و رجال الحكومة، و الجيش و القناصل و المشايخ و التجار و الأعيان و العلماء و طلبة المدارس و مختلف أطياف الشعب،كما اشترك في تشييع الجنازة الخديوي عباس حلمي الثاني.

سارت الجنازة من شارع باب الحديد فقنطرة الدكة فشارع كامل فميدان الأوبرا ثم شارع صندوق الدين فشارع محمد علي فالرفاعي حيث دفن الفقيد.

صفحة «الملك فاروق» على موقع «فيس بوك»، قامت بنشر مجموعة صور نادرة من الجنازة وتفاصيل موكبها.

الخديوي اسماعيل
الخديوي اسماعيل