جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عبد المنعم أبو الفتوح يدعو لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة

السبت 20 يونية 2015 | 07:17 مساءً
القاهرة - هاني جميعي
606
عبد المنعم أبو الفتوح يدعو لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة

فتح الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، النار على نفسه، بعد دعوته التي أطلقها بشأن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وتشكيل حكومة ائتلافية ووقف أحكام الإعدام بشأن الإخوان.

عدد من الأحزاب السياسية، هاجمت أبو الفتوح بسبب دعوته، حيث قال خالد داود المتحدث الرسمي باسم حزب الدستور، إن دعوة أبو الفتوح لإجراء انتخابات رئاسية خرجت باستهانة شديدة وتوقيتها غير مناسب، موضحاً أن مثل هذه الدعوات يجب أن يكون لها مبررات كافية، وألا تخرج دون مشاورات كافية مع بقية الأحزاب.. مضيفاً أن صدور هذه الدعوة جاء دون أي إجماع سياسي عليها، وأن ضررها الآن أكبر من نفعها، وقال: مبررات إطلاقها في هذا التوقيت منعدمة.

الناشط السياسي حازم عبد العظيم، علق قائلاً خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "العاشرة مساء" الذس يبث عبر فضائية "دريم2": أبو الفتوح بهذه الدعوة يخاطب حزبه فقط، ومع احترامي له إلا أن التاريخ توقف عند 30 يونيو بعد مرور عامين على عزل الرئيس محمد مرسي، داعيًا إلى عدم أخذ هذه المبادرة على محمل الجد.. مضيفاً: لدينا دستور ورئيس منتخب، وإذا أراد أبو الفتوح التغيير فعليه طرح مرشح رئاسي بالانتخابات الرئاسية المقبلة، والمقررة بعد 3 سنوات، أو خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة والحصول على الأغلبية.

نائب رئيس حزب النور، سيد مصطفى خليفة، أكد أن مبادرة الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح لا تختلف عن مواقفه السياسية السابقة في 3 يوليو.. وحزب النور لن يرد على هذه المبادرة حتى نتأكد أنها مبادرة رسمية، وفي هذا الإطار سيكون الرد بشكل مؤسسي وليس من خلال أفراد، رغبة في تبيان أسباب الرفض لها أمام الجماهير، موضحاً أن هذه المبادرة لم تأت بجديد كما أننا لا نريد إعطاء الموضوع أكبر من حجمه.

طارق نجيدة القيادي بالتيار الشعبي ومسئول الشئون القانونية بالحزب، أكد أن ما طرحه عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر لا يمكن اعتباره مبادرة.. وقال: من المؤسف أن هذا الحزب الإخواني لا يزال على قائمة الأحزاب الشرعية في مصر، مؤكدا أنه يطرح أفكارا هدامة ومبادرات لا قيمة لها.. مشدداً على أنه لا يوجد في مصر الآن أحد يعاني من وجود السيسي رئيسا لمصر، مضيفا: قد نتفق أو نختلف حول أدائه لكننا لا نختلف حول شرعيته.

من جانبه وصف سيد عبدالعال، رئيس حزب التجمع، مبادرة رئيس حزب مصر القوية، بالـ"عبث".. وقال في تصريحات صحفية: إن هذه التصريحات دليل على أن أبو الفتوح خارج السياق التاريخي، خاصة أنه جزء من جماعة الإخوان المسلمين، ولا يتابع ما يحدث في الدولة المصرية، ولا يدري أنه يوجد رئيس منتخب بإرادة المصريين، داعيًا وسائل الإعلام والرأي العام إلى عدم الاهتمام بما أعلنه أبو الفتوح، لأنه لا جدوى منه.

وقال البدري فرغلي، عضو مجلس الشعب السابق: إنه يتحدث عن أوهام وكوابيس، لابد من تكبيلك بالأصفاد.. فمصر ليست بحاجة إلى شياطين مثلك خلال شهر رمضان، نحن نختلف مع النظام في بعض النقاط ولكننا نختلف لمصلحة البلاد وليس ضدها.

واستنكر محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب السابق، المبادرة التي دعا إليها الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح واصفًا إياها بـ«المشبوهة».. وقال عبر حسابه الشخصي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»: إلى أبو الفتوح لدينا رئيس شرعي منتخب مؤيد بدعم شعبي لا ينكره إلا أعمى ودعوتك مشبوهة وليست لك صفة لتتكلم باسم الشعب ولا مصالحة مع الإخوان.

يشار إلى أن الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية، كان قد أطلق مبادرة دعا فيها لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة خلال عام وتشكيل حكومة ائتلافية.