جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

الحكم بسجن أحمد نظيف 5 سنوات وتغريمه 53 مليون جنيه

الخميس 23 يوليو 2015 | 01:14 صباحاً
القاهرة - Gololy
406
الحكم بسجن أحمد نظيف 5 سنوات وتغريمه 53 مليون جنيه

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، بسجن الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء الأسبق، 5 سنوات وتغريمه 53 مليون جنيه، ورد مبلغ 48 مليون و610 آلاف جنيه، وذلك في مواجهة زوجته زينب زكي وولديه شريف وخالد، في إعادة محاكمته في اتهامه بالكسب غير المشروع.

محكمة النقض كانت قد قبلت طعن نظيف في الحكم الصادر ضده بالسجن ثلاث سنوات، وتغريمه 4.5 مليون جنيه، وإلزامه برد مثل المبلغ، لإدانته بتحقيق كسب غير مشروع.

جهاز الكسب غير المشروع، كان قد أحال أحمد نظيف إلى محكمة الجنايات في اتهامه باستغلال سلطات وظيفته على النحو الذي مكنه من الحصول على كسب غير مشروع بلغ 64 مليون جنيه، منها 59 مليون عبارة عن قطع أراضٍ وشقة بأبراج سان ستيفانو، وإنشاء مؤسسة تحت ستار أنها للنفع العام، بينما هي للتعليم الخاص الهادف لتحقيق الربح، وإجبار الجهات الحكومية وغيرها على التبرع لهذه المؤسسة بـ35 مليون جنيه.

جهاز الكسب غير المشروع أوضح أن نظيف تلقى هدايا من المؤسسات الصحفية القومية، ومكّن زوجته وأبناءه من الحصول على وظائف متميزة، وتقاضى مكافآت بغير مقتضى ودون سند وثبوت وجود زيادة وصلت إلى 5 ملايين جنيه، عجز نظيف عن إثبات مصدرها بخلاف ما حصل عليه بفعل استغلال سلطات وظيفته.

التحقيقات ذكرت أن تقارير الجهات الرقابية كشفت تضخمًا في عناصر ذمته المالية بشكل كبير، بما لا يتناسب مع مصادر دخله المشروعة والمقررة قانونًا، الأمر الذي يشير إلى استغلاله لنفوذه وصفته الوظيفية في جني ثروة لا تتفق مع ما هو مثبت بإقرارات الذمة المالية الخاصة به، وعلى نحو يمثل كسبًا غير مشروع.