جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

ميشيل بلاتيني يكشف سر أزمة الـ 2 مليون دولار مع بلاتر

الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 | 08:31 صباحاً
القاهرة - Gololy
342
ميشيل بلاتيني يكشف سر أزمة الـ 2 مليون دولار مع بلاتر

كشف الفرنسي ميشيل بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، أنه حصل على مستحقاته التي تبلغ قيمتها مليوني فرنك سويسري أي ما يعادل 2.1 مليون دولار، من الاتحاد الدولي للعبة "فيفا"، بناء على اتفاق شفهي مع السويسري جوزيف بلاتر رئيس "الفيفا"، الموقوف هو الآخر.

بلاتيني -الموقوف حاليا في ظل تحقيقات السلطات السويسرية في ادعاءات فساد- اعترف خلال حديثه لصحيفة "لوموند" الفرنسية، أنه اكتفى باتفاق شفهي حول الحصول على أجره نظير عمل قدمه للفيفا بين عامي 1999 و2002، مؤكداً أن العقود الشفهية مقبولة طبقا للقانون السويسري.

يشار إلى أن كل من بلاتر وبلاتيني، يخضعان للإيقاف المؤقت لمدة 90 يوما عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم، طبقا لقرار لجنة القيم بالفيفا، الذي اتخذته في أعقاب بدء تحقيقات جنائية في سويسرا مع بلاتر في 25 سبتمبر الماضي، حول مبلغ دفعه لبلاتيني في عام 2011.

بلاتيني قال: بلاتر طلب مني أن أكون مستشاره الكروي، وهو ما كان جيدا بالنسبة لي، وسألني كم تريد؟، وأجبته بكلمة مليون، سألني مليون ماذا؟، أجبته من أي عملة تريدها سواء روبل أو ليرة أو دولار، فلم يكن التعامل باليورو قد بدأ حينذاك، فأجابني حسنا، مليون فرنك سويسري في العام.

وأضاف أنه ساعد بلاتر في تعديل جداول المنافسات على مستوى العالم، ضمن مشروع للفيفا كان يهدف لمساعدة الاتحادات الوطنية الأكثر فقرا في العالم، وأنه رافقه في رحلات مكثفة خلال 4 أعوام من العمل المشترك.

ميشيل أوضح أنه لم يكن يحصل على الراتب المتفق عليه، بعدما قال له بلاتر إنه من غير المعقول أن يحصل على مليون فرنك سويسري في الوقت الذي يحصل فيه الأمين العام للفيفا على 300 ألف فرنك.. مشيراً إلى أنهما اتفقا على راتب 300 ألف فرنك في العام، على أن يدفع له في وقت لاحق، وأنه لم يتسلم المستحقات حتى عام 2011.

بلاتيني استكمل قائلاً: طلبت من مساعديني الاتصال برئيس الشئون المالية في الفيفا الذي سأل بلاتر حول ما إذا كان مدينا لي بمال، وقال له نعم، وأرسلت كشف حساب بناء على طلبهم، وهنا كان خطأي، فقد أخطأت في الحسابات.. لم أكن أعرف أنني سأتسلم 300 ألف فرنك سويسري في العام، اعتقدت أنها كانت 500 ألف وبذلك أستحق 500 ألف لكل من الأعوام الأربعة، وبالتالي أرسلت كشف حساب بقيمة مليوني فرنك سويسري.

يشار إلى أن بلاتيني حظى بدعم "اليويفا" رغم إيقافه، ولكن طموحه في خلافة بلاتر في رئاسة الفيفا، من خلال الانتخابات المقررة في اجتماع استثنائي للجمعية العمومية "كونجرس الفيفا" في 26 فبراير المقبل، بات مهددا بشكل كبير بعدما أعلن الاتحاد الإنجليزي للعبة تعليق دعمه له.